يظل بروسلي أعظم أيقونة سينمائية تجسد الفنون القتالية وشخصية رئيسية في وسائل الإعلام الشعبية الحديثة، فلولا بروسلي وأفلامه التي بدأت في أوائل السبعينات لما اشتهر هذا التصنيف من أفلام الفنون القتالية في أي وقت حديث، خاصة أنه أثّر على السينما والشرائح السائدة في أمريكا الشمالية والسوق الأوروبية على النحو السائد على مدى العقود الأربعة الماضية.

يمكن رؤية تأثير سينما فنون الدفاع عن النفس في شرق آسيا اليوم في العديد من أنواع الأفلام الأخرى بما في ذلك الأفلام الكوميدية وأفلام الحركة والدراما والخيال العلمي والرعب والرسوم المتحركة ... وجميعهم لديهم جذور في الظاهرة التي جسدها بروسلي.

نبذة عن حياة بروسلي الشخصية

ولد لي "لي جون فان" في 27 نوفمبر 1940 في سان فرانسيسكو ، وهو ابن لي هوى تشوين ، المغني مع الأوبرا الكانتونية.

بعد سنة تقريباً ، عادت العائلة إلى كولون في هونغ كونغ وفي سن الخامسة ، يبدأ بروس الصغير الظهور في أدوار الأطفال في أفلام ثانوية بما في ذلك "ولادة البشر" (1946) وفو غوي فو (1948).

في سن ال 12 التحق بروسلي بكلية لا سال.

تعرض بروسلي  لاحقاً للضرب على يد عصابة في الشارع ، ما دفعه إلى الذهاب والحصول على تدريب فنون القتال على يد "سيفو ييب مان" الذي كان يدرس بروس في جناح تشون كونغ فو لمدة خمس سنوات تقريباً.

كان هذا هو التدريب الرسمي الوحيد في فنون الدفاع عن النفس التي قام بها لي. كما قام بروس الموهوب والرياضي بتأدية رقص تشا تشا ، وفي سن ال 18 ، فاز ببطولة رقص كبرى في هونغ كونغ.

ومع ذلك ، فقد سببت له  أعصابه وسرعة قبضته في مشكلة مع شرطة هونج كونج في مناسبات عديدة.

بروسلي يسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية

اقترح والديه عليه أن يتوجه إلى الولايات المتحدة. فنزل بروسلي في الحي الصيني في سان فرانسيسكو في عام 1959 وعمل في مطعم قريب له.

وفي النهاية ، شق طريقه إلى سياتل ، واشنطن ، حيث التحق بالجامعة لدراسة الفلسفة ووجد وقتًا لممارسة تقنيات الكونغ فو المحببة.

في عام 1963 ، التقى بروسلي بليندا لي كادويل (الملقب ليندا إيمري) (في وقت لاحق زوجته) وافتتح أيضا أول مدرسة للكونغ فو في 4750 University Way.

خلال النصف الأول من ستينيات القرن العشرين ، أصبح بروسلي مرتبطًا بالعديد من الشخصيات الرئيسية في الفنون القتالية في الولايات المتحدة الأمريكية ، بما في ذلك خبير إداري بارز في kenpo Ed Parker وتاي كوون يتقن Jhoon Rhee.

ظهر ضيف في فعاليات الفنون القتالية البارزة بما في ذلك لونغ بيتش ناشونالز.

من خلال واحدة من هذه البطولات ، التقى بروسلي مع مصفف الشعر في هوليوود جاي سيبرينج الذي قدمه إلى منتج تي في في ويليام دوزير.

واستناداً إلى النجاح الباهر الذي حققه باتمان (1966) ، كان دوزيير حريصاً على إحضار الشخصية الكرتونية لـ "The Green Hornet" إلى قناة TV.

وكان يبحث عن ممثل شرق آسيوي يلعب دور كاتو. وفي هذا الوقت ، افتتح بروس أيضًا مدرسة أخرى للكونغ فو في أوكلاند ، كاليفورنيا ، وانتقل إلى أوكلاند ليكون أقرب إلى هوليود.

بروسلي ينجح في اختبارات الشاشة

نجح فيلم بروسلي  في اختبار الشاشة ، ونجح فيلم The Green Hornet (1966) بطولة فان ويليامز في عام 1966-1967 بنجاحات متفاوتة.

كانت مشاهد قتاله أحيانًا محجوبة بزوايا الكاميرا غير المكشوفة ، لكن تفانيه كان يصرّ على أن شخصيته تتصرف كحارس شخصي مثالي ، مما يبقي عينيه على أي شخص قد يكون خطرًا على صاحب العمل إلا عندما جعل هذا السيناريو هذا مستحيل.

تم إلغاء العرض بعد موسم واحد فقط (ستة وعشرون حلقة) ، ولكن في هذا الوقت كان لي يتلقى بريدًا من المعجبين.

وافتتح فرعًا ثالثًا من مدرسة الكونغ فو في لوس أنجلوس ، وبدأ في تقديم تدريب شخصي على فنون القتال للمشاهير ، بما في ذلك نجوم السينما ستيف ماكوين وجيمس كوبرن ، وكاتب السيناريو ستيرلنغ سيلبانت.

بالإضافة إلى ذلك قام بتحسين معرفته السابقة بجناح تشون وجوانب متداخلة من أساليب القتال الأخرى مثل الملاكمة التقليدية وكاراتيه أوكيناوا.

كما طور أسلوبه الفريد "جيت كيون دو" (طريقة قبضة الاعتراض). ثم جاءت فرصة أخرى للفيلم عندما حصل  على دور صغير لشخص يدعى "وينسلو وونغ" الذي يخيف العين الخاصة جيمس غارنر في مارلو (1969).

يقوم وونغ بزيارة غارنر ويواصل هدم مكتب المحقق بقبضاته وأقدامه ، وينهي الأمر بركلة جزاء رائعة تجعله لاعبا خفيفا.

مع هذا الظهور الإضافي لمواهبه ، سجل بروس العديد من المشاهد كمدرب في فنون الدفاع عن النفس لـ جيمس فرانسيسك في المسلسل التلفزيوني لونجستريت (1971).

مع نجاحه البسيط في هوليوود وزيادة أجره، عاد بروسلي في زيارة لهونغ كونغ ، وتوجه إليه منتج الأفلام ريموند تشو الذي بدأ مؤخرا إنتاج "الحصاد الذهبي".

كان تشاو حريصا على الاستفادة من شعبية بروسلي القوية بين المشجعين الصينيين الشباب ، وعرض عليه الدور الرئيسي في The Big Boss (1971) ، (ويعرف أيضا باسم "The Big Boss" ، ويعرف أيضا باسم Fists Of Fury ")وفيه ، يلعب بروسلي دور ابن العم القادم إلى أقاربه الذين يعملون في محل مثلجات، حيث يقوم بالقتل والفساد وتعاطي المخدرات إلى مغامرات شخصيته وعرض خبرات الكونغ فو.

توفى بروسلي في 10 مايو 1973 ليترك وراءه ارثا كبيرا من الفيديوهات الخاصة بفنون الدفاع عن النفس

مقالات متعلقة بـ : قصة حياة بروسلي

كيف مات بروسلي‎

كيف مات بروسلي‎

وفاة أم كلثوم‎

وفاة أم كلثوم‎

علاقة أم كلثوم بالزعيم جمال عبد الناصر‎

علاقة أم كلثوم بالزعيم جمال عبد الناصر‎

أبرز الملحنين الذين لحنوا أغاني أم كلثوم‎

أبرز الملحنين الذين لحنوا أغاني أم كلثوم‎

من هي أم كلثوم؟‎

من هي أم كلثوم؟‎

من هو سعيد صالح‎

من هو سعيد صالح‎

تاريخ السينما المصرية‎

تاريخ السينما المصرية‎

معلومات عن الكواكب و الأبراج‎

معلومات عن الكواكب و الأبراج‎