قيمة العسل في الإسلام :
واحد من النِعم التى أنعم الله بها على الناس في الدنيا ، وأحد أشهى أكلات أهل الجنة حيث يكافئ أهل الجنه به يوم القيامة وله مفعول السِحر فى الوقاية من الأمراض ومعالجة المشاكل المُستعصية على الطب وأهله ، بل ودائما ما ينصح به خبراء الطب بالأعشاب لما يحققه من نتائج إيجابية .. إنه العسل الأبيض .

” وأنهارٌ من عسلِ مُصفًى ” هكذا تحدث الله عن العسل الأبيض فى القرأن الكريم وهو شرف عظيم وقدر كبير للعسل أن يُذكر فى كتاب الله أنه من طعام أهل الجنة ، وربما هذا إن دل فإنما يدُل على قيمة العسل وكم الفائدة من تناوله . أذ لا يشك عاقل أن للعسل فوائد عظيمة تخفى على كثير من الناس ، وجاء أيضاً ”  وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ ، ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”.

التعريف:
عسل النحل هو عبارة عن مادة غذائية هامة تحتوي علي سكريات أغلبها أحادي وخمائر وأحماض أمينية وفيتامينات متنوعة ومعادن، يتم تصنيع العسل من رحيق الأزهار الذي يجمعه النحل من الأزهار المتنوعة والمنتشرة في حدود المراعي حول المنحل ، وبعد أن يتحول هذا الرحيق عبر عمليات الهضم الجزئي وتقليل الرطوبة إلي سائل سكري يخزن في العيون السداسية وتختم عليها بأغطية شمعية والغرض من تخزينه هو توفيره كطعام للخلية وللحضنة ولتحمل الشتاء، ويطلق عادة على العسل الذي ينتجه نحل يعيش طليقا في الطبيعة بالعسل البري ، والعسل معروف لمعظم الناس كمادة غذائية مهمة لجسم الإنسان وصحته. كما أقر العلم الحديث المتوارث الحضاري حول كون عسل النحل مضاد حيوي طبيعي ومقوى لجسم الإنسان .

أنواع العسل :
تختلف أنواع العسل حسب تنوع مصدر الرحيق أكان من الزهور أَم الإفرازات النباتية أَم الأخرجة التي تتركها الحشرات ، وهناك عوامل أخرى أيضا تؤثر على صفات العسل مثل نوع التربة والعوامل الجوية .

عسل الزقوم: من اجود انواع العسل يتميز بمذاقه القوي وخصائصه العلاجية ويعد الدغموس من أفضل أنواع الزقوم.

عسل  الموالح: ويمتاز عسل الموالح بلونهِ الأبيض وكثافتهِ القليلة

عسل السدر: وهو من أجود أنواع العسل على مستوى العالم ويتراوح سعر الكيلو جرام إلى 133 دولار ويتميز بلونه البني الداكن

عسل البرسيم: ويتميز عسل البرسيم بلونه المائل للصفار ويحتوي زيتاً طــياراً هو شبيهات الفلافون وصموغ ومستخلصــات الكوفارين.

عسل عباد الشمس: يستخرج من أزهار دوار الشمس، ويتميز بلونه الأصفر الذهبي المبلور المائل إلى اللون العنبري، ورائحته الخفيفة، وطعمه اللاذع قليلاً، وكما يتميز باحتوائه على الكثير من المعادن المهمة للجسم.

كما توجد أنواع كثيرة أخرى للعسل الأبيض غير التى تم ذكرها .

فوائد العسل:

  • لتعويض عن كمية السّكريات المستهلكة من الجسم؛ بسبب احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الجلوكوز الذّي يسهل امتصاصه من قِبل الجسم، ويزيد من عملية التّمثيل الغذائي وحفظ السّكر في الدّم.
  • تقوية جهاز المناعة عند الأطفال والكبار، وحمايته من نزلات البرد والإنفلونزا.
  • تجنب الإصابة بحموضة المعدة أوالإصابة بقرحة المعدة والتهاب الإثني عشر.
  • يساعد على تفتيت حوات الكلى وعلاج أمراض الكبد.
  • علاج للعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين.
  • زيادة نسبة الهيموجلوبين فى الجسم  وتقوية مناعة الاطفال.
  • التّخلص من الكحة والتهاب اللوزتين بشكل فعال وسريع.

أثبت كفائته فى علاج أمراض الشيخوخة ، وذلك لما يحتويه العسل من مواد غذائية تفيد في علاج مشاكل الجلد المختلفة بالإضافة إلى احتوائه على معظم أنواع الأحماض الأمينيّة المهمّة لصحة الجسم والبشرة، والتي تنشّط من قدرة الجسم على تجديد خلايا البشرة والجلد بشكل متكرر

عامل حفاًز للطلاب والدارسين عموماً حيث أنه يساعد على رفع  مستوى وظائف الذاكرة، بالإضافة إلى قدرته على الحدّ من مشاعر القلق والتوتر .

مقالات متعلقة بـ : فوائد العسل الأبيض

التدخين‎

التدخين‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

صحة الطفل الغذائية‎

صحة الطفل الغذائية‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد