انخفاض ضغط الدم يعني انخفاض مستوى تدفق الدم في الجسم، لأن ضغط الدم السليم يختلف من شخص لآخر ويتم تعريف انخفاض ضغط الدم باعتباره ضغط دم أقل من القيمة الطبيعية المتوقعة لشخص معين، ويمكن أن يتغير ضغط الدم على مدار اليوم تأثرًا بعدة عوامل بما في ذلك الأنشطة والأدوية والعُمر، ومن المهم جدًا معرفة سبب انخفاض ضغط الدم قبل محاولة علاجه، ومع ذلك في كثير من الحالات يمكن للناس أن تحصل على ضغط دم صحي باستخدام طرق طبيعية أو بالاستعانة بالأدوية.

ما هو انخفاض ضغط الدم؟

انخفاض ضغط الدم عبارة عن ضغط الدم أقل مما هو متوقع لضغط الدم السليم للشخص وهو عكس ارتفاع ضغط الدم، وتعتمد قيمة ضغط الدم السليم على عمر الشخص والظروف الصحية الأساسية له ومستوى النشاط والأدوية التي يتناولها، وبالنسبة لمعظم الناس يكون ضغط الدم السليم حوالي 80 على 120 ملم زئبق.

ويعتبر العديد من الأطباء انخفاض ضغط الدم الأقل من 90 ملم زئبقي ( الرقم الأعلى) أو أقل من 60 ملم زئبقي انبساطي (الرقم السفلي).

ماذا يحدث لو انخفض مستوى ضغط الدم في الجسم؟

مع انخفاض ضغط الدم يحدث تدفق منخفض للدم عبر الجسم، وهذا يعني أن الجسم لا يحصل على كمية كافية من الأوكسجين والمواد المغذية، وحينما يكون هذا الحال يعاني الناس من أعراض انخفاض ضغط الدم، ولو كان انخفاض الدم شديد أو طويل الأمد فقد يبدأ في التأثير على الدماغ، والقلب والأعضاء الأخرى.

وانخفاض ضغط الدم في حد ذاته ليس عادة مشكلة ومع ذلك فهو يسبب أعراض تتطلب العلاج ومع ذلك فإن معظم المصابين بانخفاض ضغط الدم اما يكون بصورة مؤقتة أو معتدلة، فعلى سبيل المثال قد يكون ضغط الدم لديك منخفض باستمرار والطبيب يفحصه في كل زيارة فيجده جيدا بالتالي يكون ذلك مؤقتا بسبب انشطة بسيطة أو تغيرات بسيطة مثل الاستحمام في حوض الاستحمام الساخن أو الاصابة بالجفاف بسبب الشمس.

علامات انخفاض ضغط الدم والأعراض

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من انخفاض ضغط الدم: orthostatic (وتسمى أيضا انخفاض ضغط الدم الوضعي) ، وانخفاض ضغط الدم بعد الأكل ، وانخفاض ضغط الدم بوساطة محايد. يتشاركون في بعض الأعراض المتشابهة ولكن لديهم أسباب مختلفة وفي كثير من الحالات معالجات مختلفة.

تتضمن أعراض انخفاض ضغط الدم ما يلي:

  • الدوخة أو الدوار
  • إغماء
  • رؤية ضبابية
  • الغثيان أو القيء
  • الشعور بالتعب أو الضعف
  • الارتباك أو مشكلة في التركيز

العلامات والأعراض التي تعتمد على نوع انخفاض ضغط الدم لديك ما يلي:

انخفاض ضغط الدم الانتصابي / الوضعي:

  • الدوخة أو الدوار أو الإغماء عند الوقوف
  • ضبابية الرؤية أو الإغماء عند الوقوف

قد تتأخر الأعراض في بعض الأحيان ، يحدث بعد خمس أو 10 دقائق من تغيير المواضع

انخفاض ضغط الدم بعد الأكل:

  • الدوخة أو الإغماء بعد تناول الطعام
  • انخفاض ضغط الدم عن طريق الأنف

أعراض انخفاض ضغط الدم بعد الوقوف لفترة طويلة

انخفاض ضغط الدم الحاد يمكن أن ينتج عن أو يسبب صدمة ، حيث ينخفض ضغط الدم بشدة ولا يعود. يجب أن تحصل على مساعدة الطوارئ إذا كان لديك أي من علامات وأعراض الصدمة التالية:

  • ارتباك
  • البرد واابشرة شاحبة
  • نبض ضعيف ولكن السباق
  • تنفس ضحل أو سريع.

العلاج التقليدى لضغط الدم

تماما كما هو الحال مع أعراض انخفاض ضغط الدم ، يعتمد علاج انخفاض ضغط الدم على نوع انخفاض ضغط الدم لديك ولسببه. ومع ذلك ، غالباً ما تتداخل العلاجات التقليدية لضغط الدم مع العلاجات الطبيعية - نادراً ما تكون هناك حاجة للأدوية.

في بعض الحالات ، قد يقوم الطبيب بتعديل الأدوية الأخرى عن طريق تغيير الجرعة أو تبديل العقار. في بعض الحالات ، يمكن وصف دواء لانخفاض ضغط الدم لتضييق الأوعية الدموية وزيادة كمية الدم التي تضخ في جسمك.

5 خطوات طبيعية لعلاج ضغط الدم المنخفض

تعتمد الطرق الطبيعية على معرفة سبب انخفاض ضغط الدم لديك. ليس من السيئ دائمًا أن تعاني من انخفاض ضغط الدم - بل إنه في بعض الحالات يكون غير ضار تمامًا ولا يلاحظه أحد. ولكن عندما يتسبب في أعراض مزعجة أو خطيرة ، يمكنك عادةً اتخاذ خطوات بسيطة لزيادة ضغط الدم لديك أو تجنب الانحدار في المستقبل تمامًا.

1- حافظ على رطوبتك واشرب كمية من الماء كثيرة.

2- انتبه لمواقف الجسم: يمكن أن يؤدي الجلوس والوقوف والوقوف لفترات طويلة إلى ظهور أعراض انخفاض ضغط الدم.

3- قم بتغييرات بسيطة في نمط الحياة: في كثير من الحالات ، معرفة ما الذي يسبب انخفاض ضغط الدم يمكن أن يساعدك على تجنب الأعراض. يمكن أن يحدث انخفاض في ضغط الدم عندما تتوسع الأوعية الدموية أو عندما يتجمد الدم أثناء عدم النشاط. يمكن للحرارة وعدم النشاط والإجهاد البدني أن يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم. قد تستفيد من بعض هذه التغييرات البسيطة في نمط الحياة.

4- تناول الطعام لضغط الدم السليم: بالإضافة إلى البقاء رطبًا ، يمكنك تغيير نظامك الغذائي للمساعدة على تجنب انخفاض ضغط الدم. بالطبع ، يجب أن تتم الخطوات الغذائية التي تتخذها لزيادة ضغط الدم فقط إذا كنت تعرف سبب انخفاض ضغط الدم. على سبيل المثال ، الأشخاص الذين يعانون من نوبات انخفاض ضغط الدم بسبب ارتفاع ضغط الدم لديهم لا ينبغي أن يتبعوا نظام غذائي يهدف إلى زيادة ضغط الدم بشكل عام. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم باستمرار ، قد يتفق الطبيب على أن الخطوات الغذائية العامة لزيادة ضغط الدم قد تكون طريقة آمنة وفعالة لتجنب أعراض انخفاض ضغط الدم.

5- النظر في الأعشاب والمكملات الغذائية: لا تأخذ الأعشاب والمكملات الغذائية لتغيير ضغط الدم لديك حتى تناقش استخدامها مع طبيبك. يمكن أن تتفاعل العديد من الأعشاب والمكملات مع الأدوية وتسبب تغيرات صحية بخلاف ما تنوي. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الجرعات المحددة التي قد تحتاج إليها تختلف حسب النظام الغذائي الخاص بك والعمر ومستوى النشاط والحالات الصحية الأخرى.

مقالات متعلقة بـ : علاج ضغط الدم المنخفض

إرتفاع ضغط الدم‎

إرتفاع ضغط الدم‎

علاج ضغط الدم المرتفع‎

علاج ضغط الدم المرتفع‎

ما هو ضغط الدم‎

ما هو ضغط الدم‎

اعراض ضغط الدم المرتفع‎

اعراض ضغط الدم المرتفع‎

اعراض ضغط الدم المنخفض‎

اعراض ضغط الدم المنخفض‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد