واحدة من سلبيات السلوك في التعالم البشري، وأحد أهم الدلالات على إنحطاط المستوى الأخلاقى والقيمى لدى الشعوب، وبها تستطيع الشعوب تقييم سلكويتها ومدى الإنحدار أو الصعود الأخلاقى لدى شبابها، التحرش الجنسي أحد تلك السلوكيات التي يتم القياس عليها حول مدى صلاحية المكان والبيئة والمجتمع في التعايش السلمي، وهذه تستحق التأمل والدراسة والوقوف على حدودها وأسبابها وأثرها على الفرد والمجتمع، ودراسة هذا كله في إطار البحث العلمي الدقيق والموضوعي.

النشأة والتعريف:
" كل سلوك غير لائق له طبيعة جنسية يضايق المرأة أو يعطيها إحساسا بعدم الأمان " كان هذا هو تعريف المركز القومي لحقوق الإنسان في مصر للتحرش الجنسي ولكن وبشكل عام فالتحرش هو ظاهرة سلبية نشأت بأسباب يجب دراستها للوقوف عليها لمنع تكرار هذه الظاهرة ولها نتائج لابد من رصدها لحصرها ومعالجتها بشكل سريع.

أساب التحرش:
ويمكن بلورة أساب التحرش في مجموعة أساب حقيقية ومرصودة فى واقعنا الحالي:
1/ لاشك أن ضعف الجانب الإيماني والإلتزام السلوكي وإدراك أن هناك قوة إلهية يجب أن تؤخذ في الحسبان قبل أى شئ هو أحد أهم أسباب التحرش الجنسي، فالشخص ضعيف الإيمان وبعيد الصلة عن النصوص الشرعية الناهية عن فعل هذه السلوكيات الخاطئة يكون التحرش عنده يسيراُ وطبيعياً.

2/ شيوع السلبية بيم أفراد المجتمع، فكم رأينا حالات تحرش علناً في الشوارع والأماكن العامة وترى الناس ينظرون ويشاهدون وكأنهم يستمتعون بما يرومه من إنتهاك للخُلق العام والفطرة الإنسانية.

3/ تعقيد أمور الزواج وصعوبة تجهيز مسكن والقيام على شئون الأسرة ومراعاة إحتياجاتها، والمبالغة في تفاصيل الزواج وإجراءاته.

4/ المُمارسة السلبية لدور الإعلام، فبدلأ من أن يساهم الاعلام في نشر الوعي وتثقيف الشعوب تجد إنه يبث في عقول الشباب الناشئ ثقافات وموروثات خاطئة نتيجة الأفلام والأعمال السينيمائية عموماً والتي تُثير الشباب وتزرع فى عقولهم صور ذهنية كارثية حول الأنثى وأنها هدف مقصود.

هل هناك علاقة بين ملابس الفتاه والتحرش بها؟

منطقياً أنك إذا كنت جائعاً ووجدت رجلاً يأكل أشعى الطعام أمامك، فحتما ستنقض عليه لتأخذ منه ما تستطيع فتسد به جوعك. وهذا مثال أقرب للعقل لإثبات أن ملابس الفتاه لها علاقة وثيقة بالتحرش وإثارة مشاعر الشخص المُتحرش، يظهر هذا جلياً في إحصائيات عن التحرش في بعض الدول المُتقدمة والمتعارف عنها إطلاق الحريات والديمقراطية وحقوق المرأة.

وفق إحصائية 2015، تُشير الإحصائيات أن 20% من نساء الولايات المُتحدة الأمريكية تعرضن للإغتصاب بنسبة عددية تبلغ 32 مليون امرأة أمّا عن التحرّش الجنسي، فقد تعرّضت 88% من الأمريكيات إلى التحرّش الجنسي مرّة واحدة على الأقل في حياتهن. 25% من هذه الحالات كانت على الأقل من قبل زميل في العمل.

السويد هي الدولة الأوروبية التي يتعرّض نساؤها لأكثر التحرّشات الجنسية في كامل أوروبا بنسبة 81%.

في 2012، 80 % من نساء الدنمارك تعرّضنْ للتحرش أو المضايقات الجنسية مرّة واحدة على الأقل في حياتهن، وتأتي الدنمارك في المرتبة الثانية بعد السويد، في كندا 37% من النساء و 5% من الرجال قد بلغوا عن حالات إعتداء جنسي عليهم في 2014، وفي إستراليا ووفق إحصائيات 2003، فيوجد 91.6 حالات اغتصاب من كل 100 ألف نسمة في أستراليا، وهي واحدة من أعلى المعدّلات في العالم آنذاك.

علاج التحرش:

يقع على كاهل المجتمع بكل ما يشمل من أفراد ومؤسسات ومنظمات مجتمع مدني وسطات تنفيذية وتشريعية، مسؤلية الحد من ظاهرة التحرش، ولابد من وقفة حقيقة أمام هذا التيار الجارف المُسمى بالتحرش وذلك حماية لأمهاتنا وأخواتنا وبناتنا. وتتلخص وسائل العلاج في الأتى:
1/ تفعيل الجانب التشريعي القانوني وإستصاغة قوانين حازمة للإخذ على أيدى المُتحرشين وعقابهم.

2/ تنشيط دور منظمات المجتمع المدنى في نشر ثقافة الوعى بمخاطر التحرش وإكساب الفتيات مهارة الدفاع عن النفس ومواجة الشخص المُتحرش.

3/ لايجب إهمال دور المؤسسات الدينية الأزهر كان أو الكنيسة ومراعاة توجية الجمهور نحو مواجهة هذه الظاهرة وترسيخ المفاهيم الإيجابية والسلوكيات الحسنة.

4/ إسهام الإعلام في بناء الوطن من خلال ألأعمال الهادفة الصحيحة والبُعد عن الاعمال المُثيرة للغرائز.

5/ متابعة الاسرة لسلوكيات الأبناء ومراجعتهم في ممارساتهم الخاطئة ومراقبتهم من وقت لأخر.

6/ تيسير امور الزواج على الشباب من أهم عوامل علاج الازمة، فكلما كان الأمور أصعب وأشق كان اللجوء إلى الجوانب الخاطئة المُحرمة، وكلما كانت أمورالزواج يسيرة وسلهة كلما تلاشت مظاهر الازمة.

الخلاصة:
تعانى كل بلاد العالم من أزمة الترحش الجنسي، البلاد الغربية والإسلامية ـ وتتفاون تسب التحرش من دولة لأخرى، إلا أن المُتفق عليه أن المجتمع الدولي يواجة أزمة حقيقة ربد من تضافر الجهود والأفكار للحد من إنتشارها والسيطرة عليها.

مقالات متعلقة بـ : ظاهرة التحرش الجنسي

ما هى أسباب الطلاق‎

ما هى أسباب الطلاق‎

كيف تنشط عقلك؟‎

كيف تنشط عقلك؟‎

للمرأة الحامل.. مهام منزلية تشكل خطر على صحتك‎

للمرأة الحامل.. مهام منزلية تشكل خطر على صحتك‎

نساء لم يذكرهم التاريخ

سرطان الثدى: أسبابه وطرق الوقايه‎

سرطان الثدى: أسبابه وطرق الوقايه‎

العنف‎

العنف‎

كيف تشرق من الداخل على عالمك الخارجي ؟‎

كيف تشرق من الداخل على عالمك الخارجي ؟‎

التدخين‎

التدخين‎

ما هو مفهوم العنوسة؟‎

ما هو مفهوم العنوسة؟‎

تصفح المزيد