هي شركة يابانية الأصل متعدد الجنسيات حاليا، يقع مقرها الرئيسي في اليابان، وتمتلك حاليا بعض الشركات الأخرى أو أجزاء منها مثل، لكزس، سايون، هينو، إيسوزو، ياماها، وتعتبر شركة تويوتا الآن هي المصنع الأول للسيارات في العالم بأكمله، تنتج الشركة السيارات الملاكي، الحافلات، الشاحنات بمختلف أنواعها، وتدخل أيضا الشركة في صناعة الروبوت، ولها أكثر من 500 فرع حول العالم.

سبب التسمية:
مؤسس الشركة “كيشيروا تويودا”، كانت تباع السيارات تحت هذا الاسم “تويودا”، وتعنى |حقل الأرز الخصب”، ولكن جاء ريسابوروا تويودا وقام بتغيير الاسم ليصبح تويوتا لأنه بحرف التاء أفضل وأسهل نطقا في اليابانية، وأيضا لكي يفصل بين الزراعة والاسم، عام 1937 تم تسجيل الشركة رسميا باسم “شركة تويوتا لتصنيع السيارات”، واستمر الاسم هكذا حتى شهرسبتمتبر 2008، لتقوم الشركة بحذف كلمة للسيارات ليصبح الاسم “شركة تويوتا” فقط.

تاريخ الشركة:
بداية الشركة كانت في حياكة النسيج، ففي عام 1890، حيث قام “ساكيشي تويودا”، باختراع أول ألة لحياكة النسيج يدويا، وكانت مصنعة من الخشب، ثم قام بعمل عدة أبحاث لتطوير هذه الصناعة، واستطاع من تحقيق خطوة جيدةوكبيرة جدا وانتقالية في هذا المجال، وفي عام 1910 قدم ساكيشي استقالته بسبب العجز المالي الذي لحق بالشركة مقابل الأبحاث التي كان يقوم بعملها، وظلت صناعة النسيج أهم عمل لساكيشي لسنوات عدة، ولكنه احتاج إلى تمويل لكي يستطيع مواصلة العمل في الشركة، لذا قد لجأ إلى صديقه “اشيزو كاداما”، والذي كان يعمل مديرا في مصنع من مصانع ميتسوي، والذي قام بتوفير التمويل الضروري له.

في عام 1920، كيشيرو تويودا، ابن ساكيشي تخرج من الجامعة، وقام بالانضمام إلى فنيين الشركة، وتمكن ساكوشي بعد أربعة سنوات من تطوير أول محرك آلي لصناعة النسيج في اليابان، الخطوة التي طورت صناعة النسيج في اليابان، واكتسب الشهرة من وراء ذلك، وأدى ذلك إلى زيادة حجم الإنتاج بحوالي 4 أضعاف، وانخفضت التكلفة إلى النصف، وتم اعتبار ساكيشي تويودا من الشخصيات التي طورت ونهضت بالصناعة اليابانية.

وفي عام 1926 تم تأسيس شركة “أعمال تويودا للنسيج الآلي”، واشتغل كيشيرو في الورش الخاصة بالشركة، وحصل والده على مبلغ ضخم حوالي 100 ألف جنيه استرليني، وذلك مقابل بيعه براءة الاختراع لألة النسيج الألية إلى شركة بريطانية مشهورة، قام ساكيشي باعطاء هذا المبلغ إلى ابنه كيشيرو للقيام بعمل الأبحاث الضرورية واللازمة لصناعة وانتاج أول سيارة يابانية، فقام كيشيرو بالسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا لدراسة صناعة وتطور السيارات، توفى والده في عام 1930، ولكن استمر كيشيرو في مواصلة البحث العلمي، وظل متذكرا ماقاله له والده “مساهمتي في مستقبل اليابان كانت في حياكة النسيج، وأريدك أن تقدم مساهمتك في مجال السيارات”.

وفي نفس العام قام كيشيرو بعمل أبحاث في مجال محركات البنزين، لكي يبدأ في انتاج سيارة مصنعة كليا في اليابان، وتكون اقتصادية وبسعر معقول، وأداء جيد، ثم في عام 1933 قامت الشركة بإنشاء فرع لها متخصص في صناعة السيارات تحت إدارة كيشيرو، وقامت الحكومة اليابانية بتشجيع ذلك لأنه سيفيدها في حربها مع الصين، وأيضا كثرة الديون العالمية وقتها على الدولة.

في عام 1934 قام الفرع بإنتاج أول محرك من طراز A وهو أول محرك اختباري للشركة، وصنع لسيلرة ركاب طراز A1، ولكن بسبب ضعف الاقتصاد وقتها والحرب التي كانت فيها الدولة وقتها، كان الاتجاه المطلوب إلى مركبات نقل، فقمات شركة تويوتا بإنتاج الشاحنة G1، في شهر أغسطس 1935، ثم في عام 1936 قامت الشركة بانتاج سيارات ركاب طراز AA، وكانت متشابهة إلى حد ما مع دودج باور واجن ومع شيفروليه، وفي عام 1937 تم تأسيس الشركة واعتبارها كشركة مستقلة عن شركة النسيج، وتم تغيير اسمها إلى تويوتا.

أول انتاج لشركة تويوتا شاحنة G1، تم عمل عدة موديلات منها مثل KB، KC، KCY، وبعدها بسبب الحرب العالمية الثانية دخلت الشركة في صناعة شاحنات لامداد الجيش الياباني في الحرب، ولكن بسبب الضعف المادي وقتها كانت الشاحنات بسيطة جدا فمثلا كانت تمتلك مصباح واحد في وسط المحرك، وأيضا استخدام فرامل خلفية فقط، ثم قامت شركة تويوتا لصناعة السيارات بإنشاء عدد من الشركات المصغرة لصناعة قطع الغيار للسيارات وغيرها مثل شركة “تويودا سيكو المحدودة”، والتي تعرف بأعمال آيتشي للتسليح الآن، ولكنهم كلهم يندرجوا تحت اسم تويوتا، وبعد انتهاء الحرب في عام 1947 بدأت الشركة في انتاج سيارات ركاب من طراز SA، والتي كانت بداية نقلة في هذا الطراز.

تم إنشاء شركة تويوتا لتجارة السيارات كشركة مستقلة في عام 1950، واستمرت هكذا حتى عام 1982، وفي عام 1951 تم انشاءسيارات الدفع الرباعي اللاند كروزر والتي لازالت مستمرة حتى الآن، وتلك كانت نقلة كبيرة ونجاح كبير لكيشيرو تويودا مؤسس الشركة، ثم توفى كيشيرو في عام 1952 عم عمر يناهز 57 عاما.

في عام 1956 في شهر أبريل بالتحديد تم إنشاء سلسلة موزعين لتويوتا، ثم أصبحت سيارة تويوتا كراون أول سيارة تنتج خصيصا للولايات المتحدة وكانت في عام 1957، ثم افتتح فرع تويوتا للولايات المتحدة، وللبرازيل في عام 1958 ميلاديا.

وفي عام 1960 تم انشاء شركة معامل تويوتا للأبحاث والتطوير وبدأت الشركة في التوسع في عملها، وانشاء مصانع أخرى لتلبية احتياجاتها، وأيضا افتتاح سلسلة من الموزعين حول العالم وفي نفص العام تم انتاج السيارة رقم 10 بعد المليون ليصبح اجمالي الانتاج وقتها 1مليون و10 سيارات.

وفي عام 1962 أشئت الشركة فرعا لها في تايلاند، وفي العام التالي بدأت مبيعاتها في الدنمارك، ودخلت السوق الأوروبية، ثم قامت بإنشاء أول مبنى لها في بورت ملبورن في أستراليا في شهر أبريل 1963، وفي عام 1965 دخلت تويوتا مع شركة هينو ودايهاتسوا في شراكة جدية وقاموا بانتاج سيارة “كورولا”، والتي حققت أرقام قياسية في حجم المبيعات لها، وأيضا تم تصديرها إلى العالم.

وفي عام 1967 قامت تويوتا بتصنيع سيارات طراز GT 2000، السيارة الرياضية التي غيرت نظرة العالم في عالم السيارات، ولكنها لم تستمر كثيرا فقد توقف انتاجها عام 1970 لأنها لم تبيع منها إلا337 سيارة فقط، حيث كانت سيارات السباق الأمريكية هي المسيطرة على السوق وقتها بقوة.

وفي عام 1968 وصل حجم الإنتاج في مصانع تويوتا في اليابان في الشهر الواحد إلى 100 ألف وحدة، وفي 1969 قامت الشركة بافتتاح مكتب مبيعات في بروكسل العاصمة البلجيكية، وبلغت وقتها إجمالي الصادرات إلى مليون سيارة.

في عام 1970 بدأت تويوتا في إنتاج السيارة الرياضية سيليكا، ثم بلغت شركة تويوتا الذروة في عام 1972 حيث بلغ انتاجها الشهري 200 ألف وحدة، فيما بلغ الإنتاج السنوي مليوني وحدة، وفي عام 1973 أنتجت الشركة سيارة “كريسيدا”، والتي لاقت نجاحا كبيرا في الوطن العربي واليابان، ثم أسست تويوتا شركة كالتي للأبحاث والتصميم في أمريكا بولاية كاليفورنيا، وفي عام 1975 تولى رئاسة الشركة سيبتشي كاتو.

في عام 1979 افتتح فرع تويوتا في مصر، وكانت أول موديلات موجودة به هي “لاند كروزر، كورولا”، ثم بدأ انتاج السيارة الرياضية “سوبرا”، وفي هذا العام بلغ إجمالي صادرات الشركة 10 ملايين وحدة.

عام 1980 افتتحت الشركة أول مركز صيانة في الصين، ثم بدأت الشركة في انتاج طراز “كامري”، وظهر الجيل الأول منها في عام 1982، ثم تم دمج الشركتين شركة تويوتا للسيارات، وشركة تويوتا لصناعة السيارات، وأصبحت شركة تويوتا للسيارات فقط. وكان رئيس مجلس إدارةالشركة الجديدة اييجي تويودا.

وفي عام 1984 أنتجت الشركة الجيل الأول من سيارات موديل MR2، ثم قامت بعمل شركة متحدة بينها وبين شركة جنرال موتورز وهي الشركة المتحدة لتصنيع السيارات “نومي”، ثم أنشئت شركة تويوتا لتصنيع السيارات في أمريكا وكندا في عام 1986، ثم افتتحت فرعا لانتاج السيارات الفاخرة في عام 1989 وأسمته “بلكزس”، وتم إصدار أول موديل لهذا الفرع في 1990 موديل LS 400 ، وبدأت بعدها تصنيع سيارات تويوتا في بريطانيا بعد تولي “تاتسوروا تويودا” الرئيس التنفيذي للشركة، وفي عهده بلغ الإنتاج المحلي للشركة 80 مليون سيارة.

السيارت صديقة البيئة، “تويوتا بيريوس”، بدأت الشركة في انتاج سيارات هجين تجمع بين محرك بنزين، ومحرك كهربي، في عام 1997 لتكون أول سيارات اقتصادية في استهلاك البنزين، وصديقة للبيئة، ثم أطلقت الشركة موديل “إيكو”، الصغير في عام 1999 ميلاديا.

شركة تويوتا في فرنسا:
افتتحت الشركة فرع في فرنسا في عام 2001 بدأت فيه بتصنيع سيارات سايوون اكس دي الموجه للشباب، ثم افتتحت أفرع لسايون في كل من الولايات المتحدة الأمريكية، التشيك، بولندا، الصين، ثم قامت بانشاء مصانع لسيارات تويوتا في ولايتي ألاباما، وتكساس الأمريكيتين، وفي عام 2005 قامت بإنتاج موديل “ايجو”، و “بيجو 107″، و”ستروين سي1″، وبدأت أيضا انتاج وتصنيع سياراتها في روسيا في هذا العام.

تويوتا تسيطر على السوق العالمية:
في عام 2007 ميلاديا، سيطرت تويوتا على السوق العالمية وتصدرت على عرش الشركات الأكثر مبيعا للسيارات في العالم متفوقة على جنرال موتورز، ولكن تأثرت بعدها الشركة بالأزمة الاقتصادية العالمةي التي حدثت في 2008، لتبلغ خسائرها 4.2 مليار دولار أمريكي لتكون واحدة من الشركات العديدة التي تأثرت بها.

الفلسفة المتبعة للشركة:
اتبعت شركة تويوتا فلسفة جيدة استمدتها من أصول الشركة وكانت تتركز ي أربعة نقاط رئيسية وهي:
1.التفكير بنظرة مبعدية كأساس في اتخاذ القرارات.
2.العملية في طريقة حل المشاكل.
3.الارتقاء بالمنظمة بتأهيل وتطوير أُناسها.
4.إدراك أن استمرار حل المشاكل من جذورها يدفع المنظمة للتعلم.

وكانت بنود هذه السياسة التي اتبعتها الشركة في الإنتاج:

•تأسيس قرارات الإدارة على فلسفة طويلة المدى حتى لو كان على حساب أهداف قصيرة المدى.
•العمل على استمرار تدفق العمليات للصعود بالمشاكل للسطح.
•استخدام نظام السحب لتفادي زيادة الإنتاج عن المطلوب.
•تقييم ضغط العمل.
•بناء مناخ من التوقف لحل المشاكل وذلك للحصول على أفضل النتائج عند الاستمرار.
•الأعمال القياسية هي نبع دعم وتطوير العامل.
•استعمال التحكم المرئي، مما يؤدي لاختفاء المشاكل المخفية.
•استخدام التقنية المختبرة بدقة والموثوق بها فقط والتي تخدم أُناسك وأعمالك.
•إعداد القادة الذين يفهمون العمل كلياً وعاشوا الفلسفة وعلّموها للغير.
•تطوير المميزين والفرق الذين اتبعوا سياسة الشركة بدقة.
•احترام شبكتك من الممولين والشركاء بتحديهم ومساعدتهم على التطور.
•اذهب وانظر لنفسك حتى تفهم الموقف كلياً (جينشي جينبوتسو).
•اتخاذ القرارات بتأن وبإجماع الآراء، وعند الأخذ بالاعتبار كل الخيارات اتخذ قرارك سريعاً.
•رد الفعل القاسي والتطور المستمر يجعلك منظمة تعليمية.
•افتتح تويوتا فرعا منها مختصا بالأعمال المالية والتي كانت مهمته المتاجرة في الأوجه الأخرى للأعمال، ولم تتوقف تويوتا على صناعة السيارات هكذا فقط، ولكنها قمات بالمزيد من الأبحاث لتطوير أعمالها وبقائها في القمة فكان من بعض التقنيات التي قامت بعملها الموقف الآلي المتطور، ناقل الحركة ثماني السرعات الآلي، ناقل السرعة رباعي السرعات الآلي، وغيرها الكثير من التقنيات التي تساعد في تطوير أعمالها حول العالم.

التقنيات البيئية:
لم يقتصر عمل تويوتا على تصنيع السيارات وتطويرها فقط ولكنها ركزت أيضا على حل المشاكل البيئية العالمية من خلال بعض المقترحات والتقنيات التي من شأنها حل القضايا البيئية فقامت بتطوير تقنية توليد الحركة في المحرك البيئي لسياراتها، وتتم تطوير هذه التقنية مرتكزة على ثلاثة أسس رئيسية وهي:
1.الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وذلك من خلال تحسين كفاءةالوقود.
2.المساعدة في تقليل تلوث الغلاف الجوي من خلال جعل انبعاثات العادم أنظف مما سبق.
3.البحث عن تنويع مصادر الطاقة مثل السيارة الهجين التي أنتجتها وكان بها محرك كهربي وآخر بنزين وذلك لمساعدتها في تقليل الانبعاثات ومحاولة تنويع مصدر الطاقة.

تقنية الهجين:
تويوتا هي من الشركات القليلة التي تنتج وتضيف للسوق العالمية السيارات الهجين، وكانت أيضا الأولى في تصنيع هذه التقنية، وقامت بتطوير هذه التقنية في سيارات لكزس وأطلقت عليها “محركات لكزس الهجين”، وكامري هايبرد، وأطلقت على المحرك اسم “محرك التأزر الهيجيني”، ثم أنتجت تويوتا أشهر وأنجح طرازات الهجين في العالم طراز “بريوس”.

تقنية الهجين الثنائي:
تقوم تويوتا بتطوير هذه التقنية لتجعل المحرك يعمل بقوة أكبر مرة ونصف مما سبق، وأيضا يعطي امدادات طاقة أكبر لنظام التحكم، والذي تجعله يجمع بين قوة المحرك الكهربائي، ومحرك البنزين بعدف التأزر بينهما.

تقنية خلية الوقود:
تقوم تويوتا بتطوير خلايا الوقود، وتبحث فعن الوقود البديل كثيرا الآن، ولاتقتصر على الهيدروجين فقط.

تقنية الكهروهجين:
Plug-in HV، سيارة تعمل ببطارية أيون الليثيوم، قامت تويوتا بانتاجها في اليابان وأمريكا وأوروبا، ومن المتوقع أن يكون تأثيرها على البيئة أقل ضررا من الهجين نفسها.

السيارة الكهربائية:
أنتجت تويوتا في عام 2003 سيارة كهربائية موديل RAV4 EV، وتم بيع 1557 سيارة منها، ثم في 2006 أنتجت موديل E-com، وتقوم حاليا بتطوير سياراتها لتنتج سيارة تعمل كليا بالكهرباء في الفترة القادمة.

السيارة القطار:
تستمر تويوتا في التطوير من شكلها، فقامت باختبار حافلة تستطيع السير على الطرق، أو على قضبان القطار، فتقوم السيارة بحمل 25 شخص، وتتكون من 4 عجلات مطاطية، 4 حديدية، لتستطيع السير في الطرق وعلى القضبان، وبدأت الحافلة في العمل في عام 2007، وهي بداية جيدة لجيل جديد من الحافلات.

إعادة التدوير والتصنيع:
أنشئت لجنة إعادة التصنيع في أكتوبر 1990، وبدأت في العمل لجعل تصميم السيارات يسهل إعادة تصنيعه، وارتكزت على دراسة دورة حياة السيارات جيدا، فقامت تويوتا بتطوير مواد يسهل إعادة تصنيعها، ثم قامت بعمل مرحلة جيدة للموزعين للتركيب والتجميع ليسهل عليهم فهم اللألة، وتستمر في البحث والتطير في هذا المجال.

تقنيات الأمان:
ينقسم الأمان في السيارة إلى أمان إيجابي وهو “منع السيارات من الحوادث”، وأمان سلبي وهو “حماية ركاب السيارات أثناء وقوع الحادثة”.

•الأمان الإيجابي:
ويكمن في التأكد من عمل وظائف السيارة الأساسية مثل “المحرك، الانعطافات، التوقفات”، وتقوم تويوتا بتطوير هذه الوظائف عن طريق إضافة بعض التقنيات الحديثة إليها، مثل
1.VSC، نظام التحكم بثبات السيارة الذي يساعد في التحكم بها أثناء الانعطاف المفاجئ والسريع.
2.المكابح المانعة للانغلاق التي تساعد على ابقاء السيارة ثابتة أثناء الكبح الكامل لها.
3.كاميرا مراقبة السائق وتحديد ملامح وجهه وأذا كان متيقظا أم يخلد إلى النوم ويغلب عليه النعاس.
4.مكابح المساعدة والتي تقوم بالبحث عن أي عقبات على الطريق باستخدام كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء في مجال 25 متر، لتقوم بتنبيه السائق عند احتمال حدوث حادثة فإن لم ينتبه تطلق صفارةإنذار، فإن لم ينتيه تقوم بتفعيل المكابح تلقائيا لمنع حدوث الحادثة.

الأمان السلبي:
تقوم الشركة بتجميع بيانات كثيرة عن معظم الحادث التي تحدث في العالم وتمثيلها على الحاسوب، لتطوير أجسام أكثر أمانا للسيارات، وتطوير أجهزة مساعدة لحماية السائق، ومنها تزويد المقود بوسادات هوائية تحمي الركاب عند وقوع الحادث.
تويوتا في مجال الروبوت:
تسعى الشركة منذ السبعينيات لتطوير الروبوتات الصناعية للمساعدة في عمليةانتاج السيارات داخل المصانع، ثم قامت الشركة في بداية هذا القرن في إضافة بعض التقنيات الحديثة إلى الروبوتات وذلك من أجل مساعدة كبار السن، وأيضا للترفيه والصناعة.
قامت تويوتا بتطوير الإنسان الآلي فأصبح يستطيع العزف على البوق، باستخدام يديه، وشفتيه التي صنعتهما له.

الجوائز والأرقام التي حصدتها شركة تويوتا:
حصلت تويوتا على العديد من الجوائز وحققت العديد من الأرقام القياسية منذ نشأتها حتى الآن ولعل مانذكر منها هو:
•منحت تويوتا جائزة ديمنج عام 1965م.
•فاز طراز يارس بوسام سيارة العام الأوروبية لعام 2000م.
•فاز محرك تويوتا يارس 1 ل على وسام أفضل محرك للفئة تحت 1 ل وعلى أفضل محرك لعام 1999م.
•كورولا فيرسو التي حصدت 5 نجوم عام 2004م واعتبرت أفضل سيارة في فئتها من حيث الأمان.
•تويوتا هي الأولى على مستوى العالم من حيث عدد الوحدات المنتجة حيث بلغ إنتاجها 9497754 وحدة في عام 2007م.
•تويوتا كورولا هي أفضل سيارة وأفضل مركبة مبيعاً في التاريخ حيث تم بيع ما يزيد على 31.6 مليون وحدة منذ إطلاقها عام 1966م حتى عام 2005م خلال 9 أجيال.
•تويوتا كورولا هي الأولى مبيعاً باليابان في 36 عاماً من أول 40 عاماً من عمرها.
•تويوتا كورولا حققت أفضل مبيع سنوي لسيارة عام 2005م حيث تم بيع 1.36 مليون وحدة.
•تويوتا ميجا كروزر امتلكت أكبر محرك خطي من 4 اسطوانات (I4) يعمل بالسولار حيث بلغت سعته 4100 سم3.
•تويوتا لاند كروزر 1بي زي سولار امتلكت أكبر محرك خطي من 5 اسطوانات (I5) يعمل بالسولار حيث بلغت سعته 3469 سم3.
•تويوتا بريوس 2004 هي أول سيارة ذاتية الإيقاف.
•تويوتا بريوس 1997 هي أول سيارة هجينة حديثة.
•تويوتا بريوس امتلكت أول فرامل مُجدِدة عام 1997م.
•تويوتا بريوس امتلكت أول محرك دورة-أتكينسون عام 2004م.
•تويوتا سوارير امتلكت أول نظام تعليق ذو تحكم إليكتروني عام 1983م.
•تويوتا سوارير امتلكت أول تحكم بأنظمة السيارة مدمج عام 1987م.
•تويوتا سوارير امتلكت أول نظام جي بي إس من قبل المصنع عام 1991م.
•تويوتا كراون ماجيستا امتلكت أول نظام تحكم بالثبات الديناميكي/برنامج الثبات الإلكتروني عام 1995م.
•تويوتا سيلسيور امتلكت أول نظام ذاتي للتحكم بالملاحة عام 1997م.
•لكزس آر إكس 400إتش 2005 هي أول سيارة هجينة فاخرة.
•لكزس إل إس 460 امتلكت أول ناقل حركة آلي ذو 8 سرعات عام 2007م.
•لكزس إل إس 400 امتلكت أول مرآة رؤية خلفية كهروكروميكية عام 1989م.

مقالات متعلقة بـ : شركة تويوتا لتصنيع السيارات

السيارات ونشأتها‎

السيارات ونشأتها‎

ماذا تعرف عن شركة BMW‎

ماذا تعرف عن شركة BMW‎

ما هى شركة فورد‎

ما هى شركة فورد‎

نصائح لتوفير وقود سيارتك‎

نصائح لتوفير وقود سيارتك‎

أفضل سيارات في عام 2018‎

أفضل سيارات في عام 2018‎

مرسيدس بنز‎

مرسيدس بنز‎

ما هى أوبر؟‎

ما هى أوبر؟‎

ماذا تعرف عن شركة BMW‎

ماذا تعرف عن شركة BMW‎

السيارات ونشأتها‎

السيارات ونشأتها‎

تصفح المزيد