سيرة صلاح الدين الايوبي البطل المسلم المعروف تظل ضمن أهم سير القادة في تاريخ الاسلام محرر القدس من يدي الصليبيين، وتبدأ حكايته من القاهرة عام 1167 م كان هذا النبيل المسلم الصغير في السن موجود في مصر لآداء خدمته العسكرية، وتم إرساله من دمشق لتدعيم النظام المصري الضعيف ضد خطر الصليبيين الأوروبيين.

فهرس

صلاح الدين الايوبي مولده ووفاته ابرز صفاته واهم انجازاته

اسمه وكنيته: الملك الناصر أبو المظفر صلاح الدين يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب الدويني التكريتي.

الميلاد: مدينة تكريت في عصر الدولة العباسية سنة 532 هجريا -1138 ميلاديًا.

حكم وأسس السلطنة الأيوبية من القاهرة في الفترة ما بين : 567 هجريا – 589 هجريا.

توفى عن عمر يناهز الـ 55 عاما وهو مسلم سني قائد عظيم وتم دفنه في الجامع الأموي في دمشق في سوريا، وزوجته كانت عصمة الدين خاتون، وأبوه هو نجم الدين أيوب، وشقيقه هو توران شاه بن أيوب، والعادل أبو بكر بن أيوب .

تمكن من توحيد كل من مصر والشام والحجاز وتهامة واليمن قاضيا على الخلافة الفاطمية التي استمرت 262 سنة، وحارب الصليبيين الأوروبيين وتمكن من استعادة حكم الأراضي المقدسة التي استولى عليهاالصليبيون في أواخر القرن 11 م.

بدايات صلاح الدين الأيوبي

لم يستطع المسلمون تحمل أن تقع مصر تحت سيطرة الصليبيين أو النفوذ المسيحي وكان لابد لمن سيطر على مصر أن يملك القوات المسلحة والثروة من أجل إرسال جيش وراء جيش للقتال في سوريا.

وعندما مات الحاكم المصري الوزير تحرك صلاح الدين بسرعة للاستيلاء على السلطة، وسيطرة صلاح الدين على الحكم كانت سريعة جدا، حتى المرحلة التي أصبح فيها صلاح الدين فجأة وزير مصر كان غير معروف.

وعلى مر العقدين التاليين بنى صلاح الدين امبراطورية تمتد من دمشق إلى طرابلس بشمال افريقيا، عبر معظم مناطق الشرق الأوسط إلى الفرات المعروفة الآن بالعراق، لكنه لم يعتمد على السيف فقط في توحيد الشعوب التي احتلها.

فكان صلاح الدين رجلا صادقا جدا في معتقداته الدينية الأمر الذي جعله يتميز بالرحمة واحسانه وكرمه وصبره وجهده وثباته، وكل ذلك كان يجعله مختلف عن غيره.

فصلاح الدين مسلم سني ورع بنى مدارس دينية في جميع انحاء امبراطوريته، والمدارس بالأساس هي مدارس بالقانون نقطة قوة المدرسة أنها خلقت وجهة نظر إسلامية موحدة خلقت تبادل اجتماعي واواصل صداقة وروابط معرفة وكتابة رسائل.

هناك ايضا غير مسلمين عاشوا بسلام تحت حكم صلاح الدين مثل اليهود والمسيحيون الشرقيون من المواطنين الأصليين، ولكن كان هناك ضيوف غير مرحب بهم كذلك يحتل الصليبيون القادمون من أوروبا القدس ويستخدمون مناطق مختلفة من الأراضي المقدسة.

صلاح الدين الايوبي والقدس

ونقلا عن لقاءات عدة لـ البروفيسورة كارول هيلنبراند، مؤلفة الحملات الصليبية من وجهة نظر إسلامية قالت التالي:

تعتبر القدس ثالث أكثر مدينة في الاسلام بعد مكة المكرمة والمدينة المنورة وفيها نصبان مقدسان جدا وهما قبة الصخرة والمسجد الأقصى.

لكن القدس مقدسات للمسيحيين أيضا فهي مكان صلب وقيام المسيح وفق عقيدتهم، ولقد سيطر الصليبيون منذ عام 1099 م بعدما يزيد عن نصف قدر من أمر البابا ايربن الثاني بإنهاء أكثر من 400 عام من الحكم الاسلامي من خلال القتل العشوائي للمسلمين واليهود والمسيحيين غير الكاثوليكيين على حد سواء.

وتعرض المسلمون للهجوم على حين غرة لم تكن لديهم أدنى فكرة عن هوية ذلك العدو ولم يفهموا طبيعة العدو حقا ولم يكونوا في وضعية يسمح لهم بالرد نظرا للتجزء.

وقبل قدوم صلاح الدين لم تكن هناك مقاومة اسلامية ناجحة للصليبيين وأخيرًا بدأ ينتشر شعور بالغضب من مدارسه الدينية.

الرد الفعلي على ما كان يحدث في القدس أتى من فقهاء الاسلام المتدينيين هم الذين أدركوا الانعكاسات منذ البداية وكانوا هؤلاء الأعداء صليبيين آتين للاستقرار وإنشاء مملكتهم في قلب العالم الاسلامي.

وبعد مواجهتهم معارضة اسلامية لا تذكر أنشأ الصليبيون عبر الأراضي المقدسة اسم مملكة القدس، وكان بين الصفوف المسيحية جماعتان متعصبتان من الرهبان المحاربين تعرفان بفرسان الهيكل وفرسان الاسبتالية وبالنسبة لصلاح الدين يعتبران العدو الأخطر.

اقرأ: صلاح الدين الايوبي وفتح القدس

من هم فرسان الهيكل وفرسان الاسبتارية التي يعاديها صلاح الدين ؟

فرسان الهيكل والاسبتارية قادتهم رؤية صليبية بعدم اظهار أي رحمة تجاه المسلمين وكان هذا شعور متبادل من جهة صلاح الدين.

بحلول عام 1187 م كان لـ صلاح الدين هدف واحد فقط فهو سياسي محنك بقدر ما هو جندي أعلن الجهاد لاسترجاع القدس، لتكون الحرب المقدسة لتوحيد المسلمين وجيوش الأراضي التي تخضع حوله ضد عدو مشترك.

الطريقة الوحيدة التي ستقاتل فيها تلك الجيوش الاسلامية معا هي في حالة الجهاد لذلك مشروعية توحد الجيوش معا تحت قائد واحد من أجل هدف واحد هي الحرب المقدسة.

تقدم صلاح الدين من دمشق في اتجاه القدس في مقدم جيش يتكون من ثلاثين ألف رجلا وكان يفخر بأن غباره يحجب ضوء الشمس.

وكان هناك قراء قرءان وقضاة دين اسلامي وكان الشعور يبعث حقا على أنها حرب دينية، شعورٌ أصبح دفين في قلوب المسلمين في بداية الحروب الصليبية.

ابن شداد أهم مؤرخ يكتب سيرة صلاح الدين الأيوبي

إلى جانب صلاح الدين كان هناك خبير في قانون الشريعة الاسلامية متواجد لاسداء المشورة حول قوانين الحرب اسمه ابن شداد وكان سيكتب قصة حياة صلاح الدين التي لا يزال الفقهاء يستخدمونها اليوم، ويحتفظ بالمخطوطات الأصلية في المسجد الأقصى بالقدس حتى الآن.

من غير الاعتيادي في الكتابات الاسلامية في العصور الوسطى العثور على سير ذاتية لأشخاص مشهورين، بهاء الدين بن شداد كان المستشار الديني لصلاح الدين، ونحن نعرف الكثير عن صلاح الدين من سرد ابن شداد.

صلاح الدين ينتصر على الصليبيين في معركة حطين ويسترد القدس

وبحلول شهر يوليو عام 1187 وصل صلاح الدين إلى بحر الجليل محيطا بالمواقع الاستيطانية المسيحية في طبرية واتجه نحو الجيش الصليبي بقيادة ملك القدس غي دي لوزينيان سيرنيوم، وللدلالة على دعم السماء حمل المسيحيون جزء من الصليب الحقيقي.

كانت الفكرة ببساطة أن يتقدم الجيش الصليبي نحو طبرية واستعادة مدينة طبرية واستعادتها من يد صلاح الدين، لكن صلاح الدين جهز لهم فخا بسبب ادراكه للطبيعة المحيطة حيث استخدم ذلك لمصلحته، واحتل وسيطر على جميع مصادر المياه الرئيسة في منطقة الجليل، ومع نفاد المياه للرجال والأحصنة والتعرض للغزو المستمر من قبل رماة صلاح الدين، تم اقتياد جيش الصليبي العطش جدا نحو بقايا حفرة بركانية تعرف بقرون حطين.

ودفع بالصليبيين إلى كماشتي القرنين، فواضح أن صلاح الدين خطط لاستخدام الأرض لتفريق جند مشاة الصليبيين عن الخيالة، حيث ترك جند مشاة الصليبيين فئة الفرسان الرئيسية وراءهم متسلقين القرنين في حطين محاولين العثور على ملجأ في هذه التلة، فتركوا فئة الفرسان الرئيسية ليتعرضوا إلى القتل من قبل المسلمين.

صلاح الدين الايوبي في معركة حطين

ويعتقد المؤرخون أن خاصية واحدة في قرني حطين لعبت دورا محوريا في معركة حطين فهو جدار حجري من العصر الحديدي لا يمكن عبوره من قبل الفرسان الممتطين للخيول، ولا يزال من الممكن رؤية بقايا الجدار في يومنا هذا.

أوصل صلاح الدين الفرسان إلى الجدار الذي يعود إلى العصر الحديدي والذي لم يكن من الممكن عبوره بواسطة الخيول. وبعدما قتلت الخيول الخاصة بالفرسان وأصيبت أصبح الفرسان فرائس سهلة للرماة المسلمين، فبراعة المسلمين في الاستراتيجيات والتخطيط كانت ضمان لنصرهم الحقيقي.

نتائج معركة حطين التي انتصر فيها صلاح الدين الأيوبي على الجيش الصليبي

تم الاستيلاء على الجزء الحقيقي من الصليب وتم القبض على غي دي لوزينيان ملك القدس، وتم القبض على صليبي مكروه يدعى رينالد من شايتون، وهو رجل تعهد صلاح الدين بقتله، لأنه خرق هدنات عديدة، وهاجم المسلمين في وقت كان يوجد فيه هدنة بين الطرفين.

وحينما تم جلب أسيره أمامه تصرف صلاح الدين التقي وفق للتعاليم الاسلامية، ولدهشتهما أظهر صلاح الدين حسن الضيافة لـ جي مقدما له كوب من الماء المثلج، وعندما شرب جي مرر كأس الماء تلك إلى رينالد من شايتون، فوفقا للتقاليد الاسلامية عرض الضيافة هو عرض الحماية.

فوبخ صلاح الدين جي على تمرير الماء إلى رينالد، ورده الأول على جي أن قال له : " أنت الذي قدمت له الماء ليشرب ولم يقدمه له صلاح الدين"، وبعدها أشهر صلاح الدين سيفه ووجه ضربة عميقة إلى عنق رينالد فصرع قتيلا، لكنه أذهر الرحمة لـ جي المذعور.

وأشعره صلاح الدين بسرعة بالارتياح قائلا له : " إن الملوك لا يقتلون الملوك "، وعامل صلاح الدين بالاحترام الذي يستحقه كملك".

مقالات متعلقة بـ : سيرة صلاح الدين الايوبي

من هو صلاح الدين الأيوبي‎

من هو صلاح الدين الأيوبي‎

صلاح الدين الايوبي و فتح القدس‎

صلاح الدين الايوبي و فتح القدس‎

ابرز اعمال صلاح الدين الايوبي‎

ابرز اعمال صلاح الدين الايوبي‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

أفضل الجامعات في العالم‎

أفضل الجامعات في العالم‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

تصفح المزيد