لعبة كمال الأجسام، لعبة تعتمد على تضخيم وتكبير عضلات الجسم، وإظهارها، ومنافسة الآخرين فيها، عن طريق الاستعراض وفق قوانين وشروط محددة، وقد ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر، وبداية القرن العشرين.

أصل التسمية:
كانت تسمى هذه الرياضة في الأصل رياضة الحديد، ورياضة المصارعين، ولكن المصريين هم أول من ترجموها وأطلقوا عليها كمال الأجسام، في الصحافة في الأربعينيات من هذا القرن، واشتهر ذلك الإسم عالميا بعد ذلك عند ازدياد شهرة اللعبة في السبعينيات، والثمانينيات، ويطلق عليها أيضا اسم، بناء الأجسام، بناء العضلات، والتنمية العضلية، ولكن في بعض اللغات الأخرى غير العربية والإنجليزية، يطلقون عليها “الثقافة البدنية”، و”التربية البدنية”.

في الاتحادات الرياضية العربية في بلاد: الأردن، الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، قطر، عمان، الجزائر ،سوريا، العراق، ليبيا، السودان، الكويت، اليمن، والمغرب يطلق عليها رسميا اسم “بناء الأجسام”، وفي كل من لبنان، فلسطين، ومصر، يطلق عليها اسم “كمال الأجسام”، وفي كل من البحرين، وتونس يطلق عليها “التربية البدنية”.
تاريخ رياضة كمال الأجسام:
في البداية كان التمجيد يذهب إلى الأجسام المكتملة، والقوية، مفتولة العضلات، فقد كان القدماء المصريين كانوا ينحتون التماثيل مفتولي العضلات، كي يكون ذلك دليلا على القوة، والكمال، والجمال الذي يجب أن يكون عليه الإنسان.
وفي اليونان كان بطلهم هرقل البطل الخارق، نصفه إنسان، ونصفه الآخر من الآلهة كما يزعمون، كان هذا البطل مشهورا بقوته البدنية والعضلية، وأصبح بعد ذلك رمزا للألعاب اليونانية القديمة، ووضع على جبل الأولمب بالقرب من أثينا.

تتبع الرومانيون القدماء خطى اليونانيين أيضا واتخذوا تمثال هرقل قوي البنيات، ومفتول العضلات كرمز لهم ولكنهم غيروا اسمه فقط، الهند والصين كانوا أيضا ينحتون التماثيل لهم بشكل قوي البنيان، وقوي الجسمان والعضلات، كرموز الآلهة لهم والقديسين.

المسيحية، ذكر في الكتاب المقدس أشياء تدل على الثوة البنيانية للأنبياء والأبطال الشعبيين، ومن ضمنهم البطل شمشون، قوي البنيان، ومفتول العضلات.
في القرءان الكريم الكتاب للحضارة الإسلامية وردت آيات عن القوة البدنية والعضلية، مثل الآية التي وصفت نبي الله طالوت، قال تعالى “إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم والله يؤتي ملكه من يشاء والله واسع عليم” سورة البقرة 247، وكذلك قوله عن موسى عليه السلام “قالت إحداهما يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين” سورة القصص 26.

ذكر أيضا في كتب التاريخ الإسلامي عن قوة النبي صلى الله عليه وسلم، والصحابة رضي الله عنهم، والقادة، حيث أن كان واحدا من الصحابة يقوم بعشرات من الرجال في وقت واحد، وذلك دليل على القوة والصلابة، أيضا ذكرت بعض أساطير العرب مثل السندباد، وعلاء الدين.

وصور الأوروبيون آلهتهم أيضا بالشكل القوي مفتول العضلات، وبعض أساطيرهم مثل زينة، هركليز، البرابرة، رمسيس الثاني، جلجامش.
بدأت رياضة كمال الأجسام واشتهرت بهذا الشكل في أواخر القرن التاسع عشر، بدأت في مدينة لندن، وكان أول من استعرض عضلاته بالشارع وأمام الناس يوجين ساندو الألماني والذي ولد بروسيا في 2 أبريل عام 1867، وتم تأليف فيلم يحكي قصة حياته بعنوان “زيجفيلد العظيم”.

في عام 1901، قام يوجين بتنظيم مسابقة للاستعراض بلندن، وكان وقتها في طاقم التحكيم، وفاز بهذه المسابقة ويليام موزاي، وكانت الجائزة تمثال برونزي ليوجين نفسه.
وفي عام 1904، نيويورك، تم تنظيم مسابقة بها لاستعراض العضلات، واستمرت اللعبة في أخذ شهرة عالمية واسعة.
وبدأت في الظهور مجلات متخصصة لهذه الرياضة مثل مجلة التنمية العضلية، القوة والصحة، والعضلات واللياقة، وبعدها ظهرت أيضا أفلاما ومسلسلات تحكي قصة هذه اللعبة، مثل هرقليز، وزينة.

في السبعينيات أخذت رياضة كمال الأجسام في الشهرة الواسعة والتامة، وكان من أبطال هذا الجيل أعظمهم البطل أرنولد شوارزينجر، والذي أخذت أفلامه شهرة كبيرة جدا وواسعة، بدأت في الاختفاء بعض الشئ في التسعينات وذلك لكون المشتركين وقتها كانوا يعتمدون على المنشطات، الاسترويدات، وهي ماتم تحريمها نهائيا من قبل اللجنة الدولية الأوروبية، ولكن في بداية القرن الواحد والعشرين تم اكتشاف المكملات الغذائية، والمنشطات الطبيعية، مثل البروتينات، والفيتامينات، والأحماض الأمينية، وغيرها مما أصبح بديلا صحيا وهاما جدا للمنشطات الضارة للجسم.

بدأت رياضة كمال الأجسام في الشهرة عند العرب فتم تأسيس مجلة نجوم الرياضة اللبنانية في 1957، وبعدها عالم الرياضة اللبنانية في عام 1983، وكان من أبطال العرب في هذه اللعبة، عادل فهيم وعبدالحميد الجندي مصر، محمود جراشة الأردن، مليح عليوان لبنان، وقاسم يزيك في سوريا.

تم تأسيس اتحادات كثيرة لكمال الاجسام، منها الاتحاد الدولي لكمال الأجسام، واللياقة البدنية سنة 1946، والرابطة الوطنية للاعبي كمال الأجسام الهواة سنة 1950، والرابطة الوطنية لكمال الأجسام للهواة سنة 1975، والاتحاد العالمي لكمال الأجسام سنة 1990 ولكنه حل في 1992 بسبب أزمة مالية،

وهناك بعض الاتحادات القارية مثل:
•الاتحاد الآسيوي لكمال الأجسام واللياقة البدنية.
•الاتحاد الأوروبي لكمال الأجسام واللياقة البدنية.
•الاتحاد الأفريقي لكمال الأجسام.
•اتحاد أمريكا الجنوبية لكمال الأجسام واللياقة البدنية.
•الاتحاد الكاريبي لكمال الأجسام واللياقة البدنية.
•الاتحاد العربي لكمال الأجسام.

وهناك بعض الاتحادات المحلية مثل:
•الاتحاد الأمريكي لكمال الأجسام.
•الاتحاد الأردني لبناء الأجسام.
•الاتحاد اللبناني لكمال الأجسام.
•الاتحاد العراقي المركزي لبناء الأجسام.
•الاتحاد المصري لكمال الأجسام.
•الجامعة الملكية المغربية لبناء الجسم.
•الاتحاد اليمني العام لبناء الأجسام.

فنيات اللعبة:
تعتمد الرياضة على بعض الفنيات التي يجب اتباعها عند البداية في رياضة كمال الأجسام:
وهي كالآتي:

يقسم الجسم إلى سبع مجموعات عضلية رئيسية:
الأرجل، البطن، الصدر، الظهر، الأكتاف، البايسيبس، والترايسيبس
•يجب تمرين كل مجموعتين معاً مرة واحدة أسبوعياً على الأقل بثلاثة تمارين مختلفة لكل مجموعة على ألا تجتمع البايسيبس والترايسيبس والأكتاف معاً، ولا الصدر والظهر معاً.
•يجب تمرين عضلات البطن يومياً أو يوماً بعد آخر.
•يجب أداء التمارين على ثلاث أو أربع مجموعات كل مجموعة من 6-12 تكراراً، حسب كل عضلة وكل تمرين.
•يجب تناول طعام كاف غني بالعناصر الغذائية كافة وبشكل متوازن لإمداد العضلات بالطاقة اللازمة للتمارين والنمو.
•يجب ألا تقل كمية البروتين المتناولة خلال اليوم الواحد عن 1.5 غم لكل كيلو غرام من وزن الجسم.
•يجب الخلود إلى النوم العميق لما لا يقل عن ثماني ساعات يومياً لمنح الجسم الوقت الكافي لإنماء العضلات وتعزيز حجمها.
•يجب الإبتعاد عن كل ما يضر الجسم والعضلات أثناء نموها كالتدخين والكحوليات والمشروبات الغازية، والوجبات الغنية بالدهون.
•يجب أداء التمارين بشكل علمي وصحيح بناء على توجيهات مدرّب محترف، أو مرجع علمي موثوق.
•يجب تنويع التمارين المؤداة من وقت لآخر حتى لا تعتاد العضلات على حركة معينة لفترة طويلة مما يؤدي إلى نقص التركيز على زاوية معينة أخرى لنفس العضلة.

يصل لاعبي رياضة كمال الأجسام إلى مرحلة الإحتراف بعد المرور على مسابقات الهواة والفوز بها أولا، وقتها يكونوا قد فازوا بتذكرة اللعب في مسابقات تقدم جوائز مالية، أيضا يمكن لأحد الرعاة أن يتبناهم ويصرف عليهم مقابل مشاركتهم في المسابقات التي يحددوها.

بعد شهرة شراء المنشطات البدنية بين لاعبي كمال الأجسام، اتجهت بعض المنظمات إلى عمل منافسات ومسابقات لكمال الأجسام الطبيعي بدون تناول منشطات أو غيرها.
كمال الأجسام للنساء.

رياضة كمال الأجسام اشتهرت منذ القدم على أنها للرجال، ولكن بدأت النساء في ممارسة هذه الرياضة، وتم تنظيم أول مسابقة لرياضة كمال الأجسام للنساء في عام 1978، وقام بتنظيمها هنري ماكغي في كانتون، أوهايو، الولايات المتحدة الأمريكية، وقد كانت البطولة الأولى من نوعها، وتم التركيز فيها على حجم العضلات، وشكلها.

تم تنظيم أول بطولة إحترافية للنساء في عام 1980 ميلاديا، وسميت بإسم آنسة أوليمبيا تيمنا بمسابقى مستر أولمبيا للرجال، وفازت بهذه البطولة بطلة اللجنة الوطنية للياقة، راشيل ماكليش.

تراجعت رياضة كمال الأجسام للنساء في هذا الوقت نظرا لأنها لاتستطيع مجاراة الرجال في ضخامة العضلات، وأصبحت منافسة في الرشاقة وتناسق الجسم، وأيضا أكدت الدراسات والبحوث أن النساء اللواتي يمارسن رياضة كمال الأجسام، يتعرضون لاختلالات وظيفية في الجسم، أيضا عوامل نفسية سيئة، وضعف في الجسم، وأيضا يتعرضن للتعدي الجنسي كثيرا، وذلك لتعاطيهم الستيرويدات البناءة.

مقالات متعلقة بـ : رياضة كمال الأجسام

نادي برشلونة لكرة القدم‎

نادي برشلونة لكرة القدم‎

مصر في كأس العالم‎

مصر في كأس العالم‎

خشونة الركبة‎

خشونة الركبة‎

فوائد تمارين الكارديو‎

فوائد تمارين الكارديو‎

كيف تنشط عقلك؟‎

كيف تنشط عقلك؟‎

ماذا تعرف عن كأس العالم‎

ماذا تعرف عن كأس العالم‎

أهمية الرياضة للأطفال‎

أهمية الرياضة للأطفال‎

7 نصائح لشراء حذاء مناسب لرياضة الجري..و 5 تحذيرات‎

7 نصائح لشراء حذاء مناسب لرياضة الجري..و 5 تحذيرات‎

ثلاث خطوات تجعلك سعيداً ومقبلاً على ممارسة الرياضة‎

ثلاث خطوات تجعلك سعيداً ومقبلاً على ممارسة الرياضة‎

تصفح المزيد