من منا لم يحزن ولم يواجه هم أو كرب أو غم؟ بالتأكيد جميعنا فنحن كائنات عاطفية لذلك في الاسلام هناك دعاء الحزن الشديد وكذلك دعاء الهم والكرب والغم والحزن وكذلك دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الامور وكذلك دعاء الحزن والضيق وايضًا دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم ودعاء الضيق والخوف وكثير من الأدعية الأخرى مثل دعاء الهم والفرج ودعاء تفريج الكرب الشديد وفي موضوعنا التالي سنتحدث عن دعاء يلخص كل صيغ هذه الادعية فتابعونا.

يا ترى ما هو دعاء الحزن الذي قاله النبي صلى الله عليه وسلم ؟

تعلمون أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان خارج من مكة المكرمة مهاجرًا إلى المدينة المنورة، وكان حزينًا جدًا لرحيله عن بلد الله الحرام التي يوجد فيها بيته، فذهب إلى الكعبة المشرفة وقام بالطواف حول البيت العتيق، وقال دعاء الحزن الذي نذكره في السطور القادمة.

قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم دعاء الحزن الشديد لذلك انتبه إليه ويمكنك أن تحفظه أو تكتبه أو تدونه الآن فهو دعاء جميل جدًا ويقول الدعاء: " الحمدلله الذي خلقني ولم أكن شيئًا .. اللهم أعني على هول الدنيا ومصائب الليالي والأيام .. اللهم لك ذللني وعلى طاعتك أعني وإليك ربي حببني .. وإلى الناس لا تكلني ".

تصدقون أن هذا الدعاء الجميل يشعرك بالتذلل إلى الله وفي وقت الشدة تشعر بأن الله سيقويك لو قلته.

وهذا حديث صحيح في البخاري وقد دعاه النبي محمد صلى الله  عليه وسلم، وتعلم أن الدعاء في كل خطوة يجعلك مع الله، فهذا دعاء نبوي جميل احفظوه وعيشوا به سيكون لكم بسمة أمل.

دعاء آخر للحزن ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لأعلم دعاء ما قاله عبد إلا كشف الله عنه همه وغمه وأبدل حزنه فرح، يصلي ركعتين من غير الفريضة، ثم يقول اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيا حكمك، عدل فيا قضاءك اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرءان العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي".

وبالنسبة للمرأة فتقولها مثلما جاء عن النبي بنص النصيح فالتعميم على صيغة المذكر يجوز في اللغة العربية.

دعاء المكروب الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.

وقوله صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة : " يا بُني.. إني أحبك أوصيكِ لا تدعي كل صباح ومساء أن تقولي: يا حي يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين".

ولو تأملنا الدعاء فهو طلب من الحي القيوم عز وجل الاستعانة، وبهذا التوسل العظيم وباسمي من اسماء الله الحسنى، تشعر نفسك بأنك غريق تكاد تهلك وأنه لا منقذ لك إلا الله سبحانه وتعالى، بأن يصلح الشأن بالكامل سواء في الدنيا والاخرة، وأن يتولى الله الأمر.

ومن أدعية المكروب أيضًا دعاء ذي النون سيدنا يونس عليه السلام : " لا اله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين"، وهذا دعاء لكل مؤمن وسبب الخروج من البلاء والظلم سواء كان قديما او جديدا، ولهذا يقول عليه الصلاة والسلام : " دعاء أخي ذي النون وهو في بطن الحوت لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين ما دعا به مكروب إلا فرج الله عنه".

وضروري مع الدعاء أن يقوم الحزين أو المكروب أن يتخذ بالأسباب ويحاول علاج مشاكله والاستعانة بالمختصين من أجل حل هذه المشاكل.

مقالات متعلقة بـ : دعاء الحزن للمكروبين والحزانى

دعاء للمريض بالشفاء‎

دعاء للمريض بالشفاء‎

دعاء الميت كامل‎

دعاء الميت كامل‎

دعاء الهم والابتلاء‎

دعاء الهم والابتلاء‎

دعاء للميت‎

دعاء للميت‎

دعاء السفر‎

دعاء السفر‎

دعاء الحاجة‎

دعاء الحاجة‎

دعاء الاستخارة للزواج وكيفية صلاتها‎

دعاء الاستخارة للزواج وكيفية صلاتها‎

كيفية صلاة الاستخارة ودعاءها‎

كيفية صلاة الاستخارة ودعاءها‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

تصفح المزيد