المسجد العتيق أو مسجد الفتح أو تاج الجوامع ، هكذا كان يُعرف جامع عمرو بن العاص جامع عمرو بن العاص أول جامع بُني في الإسلام بل في إفريقيا بشكل عام عام 642 هـ ، يقع الجامع بالفسطاط بحي مصر القديمة، فبعد فتح الاسكندرية أرادها عمرو  عاصمة لمصر فأمره عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن ينزل المسلمين منزلاً لا يحول بينه وبينهم نهر ولا بحر ، فاختار مكان فسطاطه ونزل هناك فسميت البقعة باسم الفسطاط .

تاريخ جامع عمرو بن العاص

كانت مساحة الجامع  وقت إنشائه 50 ذراعاً فى 30 ذراعاً وله ستة أبواب، وظل كذلك حتى عام 53هـ / 672م حيث توالت التوسعات فزاد من مساحته “مسلمة بن مخلد الأنصاري” والي مصر من قبل “معاوية بن أبي سيفان” وأقام فيه أربع مآذن، وتوالت الإصلاحات والتوسعات بعد ذلك علي يد من حكموا مصر حتى وصلت مساحته بعد عمليات التوسيع المستمرة نحوأربعة وعشرين ألف ذراع معماري، وهو الآن 120 فى  110 أمتار ، (حوالي 13200 متر) .

إعمار صلاح الدين للجامع

وفي عام 564هـ إبان الحملة الصليبية على بلاد المسلمين، تخوف المسلمون من احتلال مدينة الفسطاط التي فيها جامع عمرو بن العاص ، فعمد الوزير الضعيف شاور إلى إشعال النيران فيها ، لعجزه عن الدفاع عنها ، فاحترقت المدينة، وتخرب جامع عمرو بن العاص ، بعد أن استمرت النيران 45 يوماً تتأجج في الفسطاط وتأتي على ما فيه ، إلا أن بطل تحرير بلاد المسلمين من الصليبيين صلاح الدين الأيوبي ، بدأ مرحلة إعمار المسجد من جديد بعد تلك النكبة المهولة ، فأصلح منه عام 568 هـ  كثيراً ، وأعاد بناء صدر الجامع والمحراب الكبير ، وكساه بالرخام.

إصلاحات في العصر الحديث

  • عام 1991 وإيًان الزلزال المُدمٍر الذى هز مصر كلها وأصيبت بعض أعمدة المسجد وحوائطه بشروخ وتصدعات وقامت هيئة الآثار المصرية بترميمه .
  • عام 1994 إنهار خمسين متراً من سور حرم الجامع وقامت هيئة الآثار بإقامة سور خرساني بارتفاع ستة أمتار حول الجامع ومرافقه .
  • عام 1996 إنهيار 150 متراً من سقف المسجد في الجزء الجنوبي الشرقي بإيوان القبلة، وقد تم فك إيوان القبلة وإعادة البناء وتصويب الأخطاء المعمارية .

دور جامع عمرو بن العاص عبر التاريخ

وصف الرحالة ابن رسته أن مسجد عمرو في الفسطاط كان به بيت المال ، وكان بمثابة منارة لنشر العلم للدنيا كلها ، ويكفيه فخراً أن الإمام الشافعي ألقى فيه دروسه و الليث بن سعد  و أبو طاهر السلفي ، وخطب فيه العز بن عبد السلام ، بل كان يُقام حلقات وعظ ودروس علم للسيدات قوم عليها إحدى النساء الشهيرات في زمانها ، وهي أم الخير الحجازية وذلك عام 415 هـ.

وحالياً يعتبر مسجد عمرو قلعة للثقافة والدعوة والإعلام بالإسلام معرفة وعملاً من خلال الأنشطة المتعددة في ساحته سواء علي أعواد منبره أو كرسي الدروس فيه، أو من خلال الأنشطة الاجتماعية المتصلة مباشرة بالحي الذي يحيط به من خلال المقرأة ولجنة الزكاة وفصول التقوية وغير ذلك مما يدعم صلة المجتمع المسلم بهذا المسجد العريق.

ستظل مصر عامرة بمظاهر الإسلام ولها السبق في كل شئ ،فأول مسجد في القارة الإفريقية كان في مصر ، ومن مصر إنتشرت رسالة الإسلام السمحة إلى كل بقاع الدنيا ، من خلال جامع عمرو بن العاص والأزهر الشريف وغيرهما . وسيظل جامع عمرو بن العاص رمزاً من رموز الحضارة الأسلامية ، يفتخر بها المسلمون على مر العصور.

مقالات متعلقة بـ : جامع عمرو بن العاص

ما هى الديمقراطية؟ .. النشأة و التعريف‎

ما هى الديمقراطية؟ .. النشأة و التعريف‎

محمد رشيد رضا‎

محمد رشيد رضا‎

هجرة الرسول إلى المدينة‎

هجرة الرسول إلى المدينة‎

من هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي‎

من هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي‎

ما هو زواج المتعة‎

ما هو زواج المتعة‎

ماذا تعرف عن الشيوعية‎

ماذا تعرف عن الشيوعية‎

من هو الإمام محمد عبده‎

من هو الإمام محمد عبده‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

تصفح المزيد