شاع بين الناس إحتساء الشاى مُضافاً إلية اللبن، وصار مشروب الشاى باللبن مشروباً أساسياُ عند الكثير من الناس، بل لا يتناول أحدهم إفطاره إلا بعد أخذ كوباً من الشاي باللبن، فصار هذا المشروب عند البعض إدمان لا يمكن التخلي عنه، ولذلك كثُرت الأقوال حول فوائده وأضراره، وأختلف الناس في جدوى الشاي باللبن هل هو مُفيد أم مُضر.

فوائد الشاي باللبن:
إذا كنت تحب احتساء الشاي باللبن فإنك غالبا تفعل ذلك لمذاقه الجيد وليس لفوائده الصحية، وهناك إحصائية تقول بأن اكثر من اثنين مليون شخص حول العالم يشربون الشاي والكثير منهم يفضلون اضافه اللبن الى الشاي لاجل مذاقه، ولذلك تتلخص فوائدة كالتالي:
ينصح به بعض الأطباء للتخلص من الوزن الزائد لأن الشاى غنى بالمركبات التى تساعد على تقليل امتصاص الدهون فى القناة الهضمية، كما يخفض الشاى مستويات الكوليسترول فى الجسم فيمنع امراض القلب.
مقاومة الإجهاد والإرهاق، فاللبن يمنع القلق والعدوى والشاى يحتوى على الثيانين الذى يقوى الجهاز المناعى.
يساهم في تدفق الدم بشكل طبيعي.
مضاد للالتهابات والأكسدة، لان الشاى غنى بالمواد المضادة للأكسدة واللبن هو مصدر للكالسيوم، لذلك فهو يساعد على تقوية العظام والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويحارب الجذور الحرة ويمنع الأمراض مثل السرطان.
ينعش الجسم، لذا تناوله في الصباح يساهم في بداية جيدة لليوم بسبب مكونات الكافيين.

أضرار الشاي باللبن:
تتبلور أضرار مزج الشاي باللبن أن كلاهما يُؤثر على الأخر، فنجد في أحد مكونات الشي ما يُؤثر سلباً على اللبن ويمنع الإستفادة منه، كذلك يوجد في إحد مكونات اللبن ما يمنع تحقيق الإستفادة من الشاي.
فنجد أن حمض التانيك الموجود فى الشاى يساهم فى تقليل امتصاص الكالسيوم والفوسفور، كما أن بروتين الكازيين الموجود فى اللبن يعيق امتصاص المركبات الفلافونويدية المضادة للأكسدة الموجودة بالشاى والأمر نفسه بالنسبة لمركبات الثيوفيلين، حيث تقل مستوياتها بشكل كبير.
وقد أجرى باحثون من ألمانيا دراسة واسعة النطاق، تم خلالها دراسة تأثير هذا المشروب على جسم الإنسان. حيث أجريت الدراسة على مجموعتين، إحداهما قامت بتناول الشاي مع الحليب، والأخرى قامت بشرب الماء بدلا عنه، وبعد انتهاء التجربة، تم أخذ تحاليل من الأشخاص المشاركين، حيث تبين أن الشاي مع الحليب يسبب اضطرابات في المعدة والأمعاء، ويشجع أيضا على تشكيل حصى في الكلى. وفي الوقت نفسه، فإن أولئك الذين يشربون دائما المياه العادية، لم يشهدوا أي تدهور في صحتهم ، ويوصي العلماء وعلماء التغذية بعدم تناول الشاي مع الحليب، واستبدال الحليب بالليمون.

مقالات متعلقة بـ : تعرف على فوائد وأضرار الشاى باللبن

التدخين‎

التدخين‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

صحة الطفل الغذائية‎

صحة الطفل الغذائية‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد