اللغة من المهارات الأساسية التي تولد مع الطفل، ولكن تطويرها يعتمد على تطور مهاراته اللغوية، السمعية، والبصرية، وتوافر القدرات الذهنية المناسبة لذلك وسنستعرض لكم كيفية تطور اللغة عند الطفل في العامين الأولين:

بداية الولادة وحتى عمر ستة أشهر: يبدأ الطفل في هذه المرحلة في استخدام البكاء للتعبير عن احتياجاته الفسيولوجية مثل شعوره بالجوع، تفاعله والتفاته مع الأصوات المحيطة به، وتقليد بعض الحروف، ابتسامه، ضحكه استجابة لابتسامة من حوله، وضحكات من حوله.

الطفل في عمر سبعة أشهر: في هذه المرحلة يبدأ الطفل بإصدار بعض الأصوات وتقليد المزيد منها، ويبدأ بنطق بعض الكلمات البسيطة والسهلة، وغالبا ما يكون أول كلمة "بابا".

بين الشهرين الثامن والتاسع: في هذه المرحلة يستطيع نطق بعض الكلمات المختلفة التي يعبر بها عن احتياجاته، ويستطيع الضحك والابتسام بشكل متكرر، ويستطيع الانتباه مع رنين الهاتف، طرق الأبواب، ويستطيع فهم بعض الكلمات مثل "لا"، "توقف".

المرحلة من الشهر العاشر حتى عمر سنة: يستطيع الطفل في هذه المرحلة أن يشير إلى ما يريد للحصول عليه، وأن يتكلم بعض الكلمات ويتقنها مثل كلمة "بابا"، و "ماما"، وأيضا يستطيع فهم عدد كبير من الكلمات.

في العام الأول: يبدأ الطفل في هذه المرحلة باتباع التعليمات البسيطة مثل، الجلوس، النهوض، التصفيق بالأيدي، وأيضا ينظر عبر الغرفة للعبة ما عندما يقوم الكبير بالإشارة إليها، ويتكلم كلمات واضحة ومفهومة، ويلوح بيديه.

في مرحلة عام ونصف العام: يبدأ الطفل بالإشارة إلى أجزاء متنوعة من جسمه، ويستطيع استخدام أكثر من 20 كلمة، ويستطيع الإجابة على بعض الأسئلة البسيطة ببعض الإشارات والكلمات، وأيضا يستطيع أن يشير إلى الصور باصبعه وإصدار بعض الأصوات المرتبطة بالإشارة.

مرحلة العامين: وفيها يستطيع الطفل إتباع توجيهات وتعليمات مكونة من أمرين متتاليين، ويستطيع استخدام حوالي 150 - 300 كلمة، وتكوين جمل مركبة من كلمتين أو أكثر، ويستطيع أن يشارك في الحوار بين شخصين، ويبقى مستمتعا كثيرا بوجوده وسط أطفال مثله آخرين.

مقالات متعلقة بـ : تطور مهارات اللغة عند الطفل

ما هى أسباب الطلاق‎

ما هى أسباب الطلاق‎

ما هو زواج المتعة‎

ما هو زواج المتعة‎

العنف‎

العنف‎

أهمية الرياضة للأطفال‎

أهمية الرياضة للأطفال‎

صحة الطفل الغذائية‎

صحة الطفل الغذائية‎

كيف تعتنى الأسرة بالطفل نفسيا وبدنيا؟‎

كيف تعتنى الأسرة بالطفل نفسيا وبدنيا؟‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

ما هو مفهوم العنوسة؟‎

ما هو مفهوم العنوسة؟‎