عاش المسلمون الأوائل فترة ذهبية تمتعوا من خلالها بالاستقرار السياسي والرخاء الإقتصادي فضلاً عن سيادة العدل المساوة بين كل الناس، ويأتي هذه المقال كسرد تاريخي سريع لهذه الحقبة التاريخية من تاريخ الإسلام بداية من عهد أبو بكر الصديق ثم عهده عمر بن الخطاب مروراً بعهد عثمان بن عفان وأخيراً عهد علي بن أبي طالب.

عهد ابو بكر الصديق:
بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم تولى  مسؤلية إدارة الدولة كأول خليفة للمسلمين عام 11 هـ ، واجة أبو بكر الصديق العديد من العقبات كان أبرزها حروب الردة التى خاضها مع الذين إرتدوا عن الإسلام بعد وفاة النبي حتى قضى عليهم ، إستمر عهد أبو بكر الصديق ما يقرب من عامين.

يُنسب لإبى بكر الصديق الفضل في جمع القران الكريم ، كان ذلك بعد قتل عدد ليس بالقليل من حفًاظ القران في حروب الرد وأراد أبو بكر أن يكون القرأن الكريم في شئ يُحفظ فيه من الضياع فكانت فكرة جمع القران التى إختلف فيها مع عمر بن الخطاب حتى اقتنع عمر رضى الله عنه برأى أبو بكر.

من أبرز إسهامات أبو بكر الصديق، إنفاذه لبعث أسامة بن زيد رضى الله عنه ، حيث كان النبى صلى الله عليه وسلم قد جهز جيشاً لملاقاة الروح وأمًر عليه أسامة بن زيد وكان وقتها صغيرا لما يتجاوز العشرين من عمره ، فلما مات النبى تردد المسلمين في تنفيذ ما أمر به رسول الله نظراً لصغر سن أسامة ، إلا أن أبو بكر الصديق أمر وعلى الفور بإنفاذ بعث أسامة تنفيذاً لوصية النبي صلى الله عليه وسلم.

عهد عمر بن الخطاب:
لما قارب أبو بكر الصديق على الموت إقترح على المسلين أن يتولى أمر الخلافة عمر بن الخطاب، وبالفعل بايع المسلمون عمر أميرأ للمؤمنين ، إشتهر عهد عمر بن الخطاب بالعدل المطلق لغير المسلين قبل المسلين، ولذلك سٌمى عمر بالفاروق لشدة عدله رضى الله عنه ،  وقضى عمر فى الخلاقة عشر سنوات ملاء الدنيا فيها عدلاً ورحمة ، حتى قُتل رضي الله عنه على يد أبو لؤلؤة المجوسي وهو يصلى بالناس صلاة الفجر.

شهد عهد عمر العديد من الفتوحات الإسلامية وتوسعت رقعة الدولة  وانتصر المسلمون على الروم فى اليرموك وعلى الفرس في القادسية ، كما فُتحت في عهده بلاد الشام ومصر وبيت المقدس ، وصل عمر فى عدلة لدرجة عاليه حتى كان ينام فى الشارع ولا يشعر به أحد.

عهده عثمان بن عفان:
أُسند أمر الخلافة بعد عمر بن الخطاب لعثمان بن عفان رضي الله عنه ، وهو الملقب بذى النورين وهو صهر رسول الله الله وزوج ابنته رقية وأم كلثوم ، كان عثمان يتحلى بصفة الحياء الشديد حتى أن الملائكة كانت تستحي منه من دمث خلقة رضى الله عنه.

إستكمل عثمان بن عفان أمر الفتوحات الإسلامية بعد عمر ، فكان فتح قبرص ، كما أن المسلمون ركبوا البحر لأول مره وتم إنشاء أول أسطول بحرى وقتها ، كما إستأنف جمع المصحف بعد أبي بكر رضي الله عنه ، وانتهت خلافته بحدوث إنشقاقات وإختلافات وظهرت حركة الخوارج وانتهى الأمر بقتله رضي الله عنه.

عهد علي بن أبي طالب:
بعد مقتل عثمان بن عفان رضى الله عنه ، تولى علي بن أبى طالب أمر الخلافة ولكن كانت فترة علي بن أبي طالب كلها إنشقاقات وإختلافات بين المسلمين نتيجة إختلافهم حول جدول القصاص من قتلة عثمان ، كان من أبرز الأحداث في عهد علي بن أبى طالب هو نشوء الفتنة بين الصحابة ، حيث شب إقتتال بين الصحابة فريق بقيادة علي بن أبى طالب وفريق بقيادة معاوية بن أبي سفيان والحق أن هذه الصراعات لم تكن لها أي أهداف دنيوية وإنما إعتقاد كل منهما إمتلاك الصواب والحق المطلق معه.

إنتهى عصر علي بن أبي طالب  بإستشهاده على يد عبدالرحمن بن ملجم من الخوارج، وكان إستشهاده رمضان 4 هـ.

لقد عاش المسلمون أزهى عصور الإسلام وتجلت كل مظتهر العدل والمساوة وعمً الرخاء والبركة واتسعت رقعة الإسلام حتى وصل إلى بلاد الصين ومداخل أوربا. لينتهى هذا العصر ويبدأ المسلمون مرحلة جديدة من التدهور والتراجع وظهور الفرق والجماعات حتى ألت الأمور هلى النحو التى عليه الأن.

مقالات متعلقة بـ : تاريخ الخلفاء الراشدين

هجرة الرسول إلى المدينة‎

هجرة الرسول إلى المدينة‎

أبو بكر الصديق

أحداث غزوة الأحزاب‎

أحداث غزوة الأحزاب‎

جمع القرآن‎

جمع القرآن‎

علي بن أبى طالب

عثمان بن عفان

من هو الإمام محمد عبده‎

من هو الإمام محمد عبده‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

تصفح المزيد