المحيط الأطلنطي يشغل مساحة خمس سطح الكرة الأرضية وهو يعتبر ثاني أكبر المحيطات على مستوى العالم بعد المحيط الهادي (أو المحيط الباسيفيكي)، وتصل مساحة المحيط الأطلنطي إلى حوالي 106.4 مليون كيلومتر مربع أي حوالي 41.1 مليون ميل مربع، وهو بذلك يقع بين القارة الأمريكية الشمالية والقارة الأمريكية الجنوبية من ناحية، ومن ناحية أخرى يقع بين القارة الأفريقية وقارة أوراسيا ( آسيا وأوروبا سويًا) بذلك هو المسطح المائي الذي يملأ الفراغ الذي يشكل الحرف الإنجليزي S ويفصل بين القارات الأربعة، ويحده القارة القطبية الجنوبية من جنوبه، ويتصل بالمحيط الهاديء من جهته الجنوبية الغربية، والمحيط الهندي من جهته الجنوبية الشرقية.

ما سبب تسمية المحيط الأطلنطي بهذا الاسم ؟

سبب تسميته بالمحيط الأطلنطي هو أنه يشير إلى أطلس من الأساطير اليونانية وهذا يعني المحيط الأطلسي أو بحر أطلس وهذا اسم قد جاء في بعض الأساطير اليونانية القديمة قبل ميلاد السيح المسيح عليه السلام عيسى بحوالي 450 سنة حيث كان يقوم سكان اوروبا باكتشافات المحيطات المختلفة لذلك فالتعريف قديم جدًا لهذا المحيط الذي كانت تقع مياهه خلف جبل طارق الفاصل بين القارة الأوروبية والقارة الإفريقية بل كان يطلق على هذا المحيط اسم ( بحر الظلمات ) وهذا الاسم الذي كان مشهورا في فترة القرون الوسطى.

ما هي البحار التي لها ارتباط مع المحيط الأطلنطي؟

نظرًا لأن مساحة المحيط الأطلنطي واسعة جدًا فهناك العديد من البحار التي تعتبر لها حدود معها مثل بحر سلتيك، وبحر البلطيق، والبحر الكاريبي، وكذلك خليج هدسون، والبحر الأبيض المتوسط، وبحر الشمال والبحر المتجمد، فطول المحيط الأطلنطي يصل لـ خمسة عشر ألأف كيلومتر تقريبا، وعرض المحيط الأطلنطي فيصل لخمسة آلاف كيلو متر تقريبا، ويصل أقصى عمق للمحيط الأطنطي لـ 8600 متر تقريبا.

خصائص مياه المحيط الأطلنطي ؟

تتراوح درجات حرارة المياه السطحية، التي تختلف باختلاف خطوط العرض والطول وتعكس التوزيع العرضي للطاقة الشمسية من أقل من °2 درجة مئوية (28 درجة فهرنهايت) إلى أكثر من 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت).

تصل درجات الحرارة القصوى شمال خط الاستواء ، ويتم العثور على القيم الدنيا في المناطق القطبية. في خطوط العرض الوسطى ، المنطقة ذات درجات الحرارة القصوى ،قد تتراوح القيم بين 7 - 8 درجات مئوية (13-14 درجة فهرنهايت).

مقالات متعلقة بـ : اين يقع المحيط الأطلنطي

أين يقع المحيط الأطلسي‎

أين يقع المحيط الأطلسي‎

دولة اليابان‎

دولة اليابان‎

دولة المغرب‎

دولة المغرب‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد