بلاد الشام هذا الاسم التاريخي للمشرق العربي والذي يبدأ ممتدًا من الساحل الشرقي لـ البحر المتوسط إلى حدود بلاد الرافدين (العراق)، وهذه المنطقة في الوقت الحالي تشمل كل من سوريا ولبنان والأردن وفلسطين (التي تضم الضفة الغربية وقطاع غزة والأراضي التي احتلتها اسرائيل في حرب 1948) مضاف لكل ذلك الحدود المجاورة لها من منطقة الجوف والحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية، وهناك مناطق سورية كانت تدخل في حيز بلاد الشام لكنها دخلت في حيز تركيا أثناء الانتداب الفرنسي على سوريا وجزء من أراضي سيناء والموصل ويعتقد البعض أن المنطقة تتسع لتشمل جزيرة قبرص أيضا والجزيرة الفراتية وكامل سيناء.

حدود بلاد الشام التاريخية

الحدود تبدأ من الساحل الشرقي في البحر المتوسط ويمتد لبلاد ما بين النهرين والهلال الخصيب وأجزاء من ارمينية وفقًا لما وصفه المؤرخ الروماني فلينيوس الأكبر وحتى اسم سوريا مشتق من اسم آسورية التي ذكرها المؤرخون اليونان والرومان.

وتغيرت حدود بلاد الشام بتغير السلطة الحاكمة فبعدما احتل الفرس البارثيين في أواخر العهد السلوقي بلاد ما بين النهرين تغيرت الحدود حيث أصبحت المنطقة الخاصة بنفوذ السلوقيين ومن بعدهم الرومان وهي المنطقة التي تمتد من ساحل البحر المتوسط ونهر الفرات وهذا ما تعرف عليه العرب قبل ظهور الاسلام، واستمر طوال عصر الخلافة الاسلامية.

الأراضي الحالية التي تسمى بلاد الشام:

1- سوريا.

2- لبنان.

3- الأردن.

4- فلسطين التاريخية

5- أراضٍ أصبحت ضمن تركيا (مثل الأقاليم السورية الشمالية ولواء اسكندرون) بالإضافة إلى لواء الإسكندرون وقيليقية وجنوب تركية وصولا إلى جبال طوروس.

جغرافيا وتضاريس بلاد الشام

تتكون بلاد الشام من مجموعة سلاسل جبال طوروس في الشمال وتصل إلى شبه جزيرة سيناء في الجنوب، وهما سلسلتا جبال متوازيتان غربية وشرقية تشقانها من الشمال إلى الجنوب مع الخط الساحلي، وتلتقي السلسلة الغربية الساحلية في الشمال عند ملتقى جبال طوروس وجبال الأمانوس في النهر الأبيض بالقرب من مرعش وتستمر السلسلة إلى مصب نهر العاصي في خليج السويد، وارتفاعها الأقصى هو 2240 متر.

مناخ بلاد الشام

المناخ في أغلب الأحيان معتدل خاصة أن بلاد الشام تقع في منطقة الرياح التجارية الجافة التي تهب على الجزء الجنوبي من الشام، ومنطقة الرياح الغربية الرطبة والتي تنطلق من الجزء الشمالي وتسبب الأمطار.

وفي الصيف تسودها الرياح التجارية الجافة وهواء الشام الحار بعض الشيء، لأن الرياح الغربية تمر بالبحر المتوسط وتكون محملة بالرطوبة وتقابل جبال لبنان والتلال الوسطى فترتفع وتتمدد ما يؤدي لسقوط الأمطار.

وفي فصل الشتاء تصبح الأرض جافة باردة بسبب الرياح القادمة من آسيا الوسطى فوق منطقة الهضاب الشرقية في سوريا ويتكون الثلج والصقيع وتزداد البرودة كلما وصلنا إلى الساحل.

مقالات متعلقة بـ : اين تقع بلاد الشام

دولة تركيا‎

دولة تركيا‎

دولة اليابان‎

دولة اليابان‎

دولة المغرب‎

دولة المغرب‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد