عند اختراع الهاتف الذكي، وتطوره عبر السنوات الماضية، أشار بقوة إلى التطور العلمي والتكنولوجي الملحوظ الذي شهده العالم، إلا أن الاختراعات الحديثة بقدر ما امتلكته من آليات فريدة من نوعها في كيفية العمل والخصائص، فضلا عن المميزات المتعددة التي تمكنها من فعل مايعجز عنه غيرها، تظل تحتفظ بجوانبها المظلمة والخطيرة التي تهدد حياة الإنسان.

أحدث الدراسات العلمية الأمريكية التى أجراها فريق من الباحثين فى جامعة أوهايو الأمريكية، أكدت أن الهاتف المحمول يخفض من القدرات الإدراكية للفرد بشكل كبير، كما أثبتت التجارب التى أجراها الباحثون أن التركيز ينخفض، ويحدث اضطراب فى الانتباه لمجرد وجود الجهاز بجانبك، مما جعل الجهاز يفقدك الذكاء، حسبما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

“يعنى دوت كوم” يستعرض خلال السطور التالية، عدة معلومات عن تاريخ الهواتف الذكية مع الأضرار الناتجة عنها، التي أثبتتها الدراسات.

_ الهاتف ذكي
هو مصطلح يطلق على فئة من الهواتف المحمولة الحديثة التي تستخدم نظام تشغيل متطور، ومعظمها يستخدم شاشة اللمس كواجهة مستخدم ويقوم بتشغيل تطبيقات المحمول، وإن لم يتم الاتفاق بين الشركات المصنعة للجوالات على تعريف موحد للهاتف الذكي، فمنهم من يعتبر الهاتف الذكي هو الهاتف الذي يوفر مزايا تصفح الإنترنت ومزامنة البريد الإلكتروني وفتح ملفات الأوفيس ويحتوي على لوحة مفاتيح كاملة QWERTY.

التعريف الأصح والأكثر قبولاً اليوم للهاتف الذكي، أنه الجوال الذي يعمل على أحد أنظمة التشغيل التالية: ويندوز فون، سيمبيان أو مشتقاته، لينوكس أو مشتقاته وبلاك بيري. الهواتف الذكيّة لا تختلف عن الحواسيب المحمولة، الحواسيب الشخصيّة أو أي جهازٍ آخر في شَئ، كل الأجهِزة الذكيّة تتكون من جُزئَين مكملين لبعضهم وهما الـ Hardware وهو الجزء الفيزيائي المُمكن لمسُه، الـSoftware وهو الجزء البرمجي المُشغل للجهاز (نظام التشغيل) الذي يقود الـ Hardware وأنت بدورك تقوده، مثل ويندوز ولينكس، لا يمكن لجهاز أن يعمل دون نظام تشغيل أو ستجد نفسك مُقيَّد داخل سجن من الأكواد المزعجة، بدأت أنظمة التشغيل في التطور علي يد Nokia حيث أخرجت لنا نظام Symbian OS وكان أول نظام تشغيل متطور بشكل كافي لتلبية الاحتياجات البسيطة وبعض المعقدة، في نفس الحقبة الزمنيّة كان نظام Bada OS الخاص بسامسونج يشق طريقه، ولكن تميُّز Symbian OS كان واضحاً. حيث يعتبر الإس 60 ويو آي كيو أنظمة تشغيل مطورة عن السيمبيان، بينما يعتبر نظام تشغيل أي أو اس وغوغل آندرويد ونوكيا مايمو أنظمة مطورة عن اللينوكس، وقد اعتبرت الجوالات العاملة على أحد هذه الأنظمة جوالات ذكية لأنها في الغالب تتوفر فيها جميع الشروط السابقة (باستثناء عدم وجود لوحة المفاتيح الكاملة في أغلب الأجهزة).

_تاريخ الهواتف الذكية
أول هاتف ذكيالهاتف الذكي الأول كان سيمون IBM؛ وقد صممت في عام 1992 وتظهر كمنتج مفهوم في تلك السنة في كومديكس، المعرض التجاري صناعة الكمبيوتر الذي عقد في لاس فيغاس، نيفادا. أنه أفرج عنه للجمهور في عام 1993 وباعها بيلساوث. إضافة إلى كونه هاتف المحمول، كما تضمن تقويم، دفتر العناوين، الساعة العالمية، الحاسبة، مذكرة منصة، عميل البريد الإلكتروني، والقدرة إرسال واستقبال رسائل الفاكس، والألعاب. وكان أية أزرار المادية، بدلاً من ذلك استخدام العملاء لمس لتحديد أرقام الهاتف بواسطة إصبع أو إنشاء الفاكس والمذكرات قلم اختياري. تم إدخال النص مع لوحة مفاتيح على الشاشة “تنبؤية” فريدة من نوعها، بمقاييس اليوم، سيكون سيمون منتج نهاية المنخفضة إلى حد ما، تفتقر إلى كاميرا والقدرة على تثبيت تطبيقات الطرف الثالث. ومع ذلك، طرحت عاليا لها ميزة تعيين الوقت.
أول شركة صممت الهواتف الذكية خط نوكيا هو الأول من الهواتف الذكية نوكيا بدءاً من 9000 نوكيا، صدر في عام 1996. النمط كمبيوتر palmtop المميزة هذا الهاتف الذكي كان نتيجة لجهد تعاوني لمبكر الناجحة ومكلفة مساعد رقمي شخصي (PDA) قبل Hewlett-Packard الجمع بين الهاتف نوكيا الأفضل مبيعاً حول ذلك الوقت، وأوائل نموذج نماذج اثنين من الأجهزة الثابتة عن طريق المفصلات.
الاتصالات تتميز بتصميم صدفي، مع شاشة الهاتف ميزة، وواجهة المستخدم ولوحة مفاتيح الهاتف، ولوحة مفاتيح QWERTY مادية، عرض عالية الدقة على الأقل 640 × 200 بكسل وواجهة المستخدم المساعد الشخصي الرقمي تحت الباب.
البرنامج يستند إلى نظام التشغيل V3.0 توقعات البيئة العالمية، تبرز رسالة البريد الإلكتروني وتصفح الويب تستند إلى نص. وفي عام 1998، أنه أعقب نوكيا 9110، وفي عام 2000 نوكيا 9110، مع استعراض قدرات ويب المحسنة.
استخدام مصطلح الذكي استخدمت مصطلح ‘الذكي’ في عام 1997 للمرة الأولى عندما كشفت إريكسون مفهوم الهاتف.

_عدد الشحنات
بلغت شحنات الهواتف الذكية إلى 1.45 مليار جهاز خلال 2016، سامسونج كانت أكبر بائع للهواتف الذكية العام الماضي حيث بلغت مبيعاتها 308.5 مليون هاتف ذكي في 2016، وجاءت آبل في المركز الثاني ببيع إجمالي 215.5 مليون هاتف فإن نظام أندرويد التابع لجوجل يستحوذ على نسبة 85.1% من الحصة فى السوق فى حين أن نظام التشغيل iOS من أبل سيكون الثانى مع حصة سوقية تبلغ 14.7% فقط.

_ الاستخدامات
ساهمت الهواتف الذكية في العديد من الانشطة الاجتماعية مثل ارسال واستقبال رسائل البريد الالكتروني مما ساهم في تسهيل ادارة الشركات والمشروعات.
وفي الاعلام بات الان لا توجد صحيفة،قناة اعلامية او مؤسسة اخبارية ليس لها تطبيق للهواتف الذكية وهو ما يسهل معرفة الاخبار.
وفي الاقتصاد بتنا نعرف اخبار البورصة باسرع الطرق وعلي الهواتف وبسهولة وسرعة.
_الأضرار التي أثبتتها دراسات عدة

– الجراثيم والبكتيريا:
أظهرت دراسة نشرتها صحيفة وول ستريت العام الماضي، أن جهاز الهاتف يحمل عدداً كبيراً من الجراثيم والميكروبات المسببة للعديد من الأمراض، ومن بينها تلك التي تؤدي للإصابة بالتهاب الأمعاء، بالإضافة إلى وجود أنواع من البكتريا لا توجد سوى في الحمامات.

– التأثير على السمع:
يمكن أن يؤدي الاستماع إلى الأغاني بصوت مرتفع على جهاز الهاتف المحمول، إلى أضرار في خلايا السمع المسؤولة عن تحويل الأصوات المحيطة إلى إشارات تنتقل إلى الدماغ، ويسبب ذلك ضعف في قدرة الأذن على تمييز الأصوات.

– ألم العنق:
يزن دماغ الإنسان حوالي 5 كيلو غرام وسطياً، وعند الجلوس لفترة طويلة في وضعية الانحناء إلى الأمام أثناء كتابة الرسائل على الهاتف، يسبب ذلك ضغطاً كبيراً ينتج عنه آلام في الرقبة، ويمكن أن يمتد الالم إلى العمود الفقري أيضاً.

– ألم وتشنج في رسغ وأصابع اليد:
ينتج عن قضاء وقت طويل في كتابة الرسائل النصية وممارسة الألعاب على أجهزة الهاتف المحمول ألم وتشنج في رسغ واصابع اليدين، ويمكن أن يتطور الامر إلى الإصابة بالتهاب الأوتار والساعد.

– الإدمان:
أثبتت دراسة أجريت عام 2012، أن 66% من البشر يشعرون بالقلق أو الخوف من فقدان هواتفهم أو الابتعاد عنها مدة بسيطة، بالإضافة إلى أن الإحصائيات التي أجريت مؤخراً بينت أن 50% من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18-29 عاماً يستعملون هواتفهم المحمولة داخل الحمامات.

– أعراض الانقطاع عن الهاتف:
يمكن أن يتسبب منع استخدام أجهزة الهاتف المحمول، بالإصابة بأعراض مثل تلك التي تحدث لدى المدمنين على المخدرات، مثل القلق والشعور بالتململ والتعب والهزال.

– ارتفاع معدل الإشعاع:
رغم أن الأبحاث لم تثبت بعد أن أجهزة الهاتف المحمولة يمكن أن تسبب السرطان، لكن منظمة الصحة العالمية تحذر من مستويات الإشعاع التي تصدرها، والتي تتجاوز الحد المسموح به، و يمكن أن يسبب التعرض لها طويلاً أمراض خطيرة تصل إلى السرطان.

– التوهم باهتزاز الهاتف:
يصاب الكثير من الناس بمتلازمة ما يسمى تخيل الشعور باهتزاز الهاتف، وهي ناتجة عن استعماله لوقت طويل، وأظهرت الإحصائيات أن 90% من الشباب سبق وتعرضوا لهذا الإحساس.

– قلة النوم:
بينت إحصائية أجريت على طلاب جامعة ستانفورد، أن 75% منهم يتركون جهاز الهاتف معهم في السرير أثناء النوم، ويؤثر الضوء المنبعث منه على إنتاج مادة الميلاتونين التي تساعد على النوم، بالتالي يؤدي إلى قلة عدد ساعات النوم التي يحظى بها الإنسان.
جدير بالذكر، أن هناك دراسة كندية أخرى أجراها عدد من الباحثين فى جامعة “Waterloo”، كشفت أن الهواتف الذكية تدفعنا نحو الكسل والغباء، وأن الأشخاص الذين يملكون قدرات عقلية كبيرة لا يقضون وقتا طويلا فى استخدام الهواتف الذكية ولا يضيعون ساعات طويلة فى تصفح هواتفهم.

مقالات متعلقة بـ : الهاتف الذكي واضراره

ما هى أوبر؟‎

ما هى أوبر؟‎

ما هى جائزة نوبل‎

ما هى جائزة نوبل‎

من هو على مصطفى مشرفة‎

من هو على مصطفى مشرفة‎

ما هى الجاذبية الارضية‎

ما هى الجاذبية الارضية‎

تاريخ جائزة نوبل‎

تاريخ جائزة نوبل‎

مثلث برمودا‎

مثلث برمودا‎

تقنيات الشاشات اللمسيّة‎

تقنيات الشاشات اللمسيّة‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

ما هو اختراع أشعة الليزر؟‎

ما هو اختراع أشعة الليزر؟‎

تصفح المزيد