ماهي القهوة؟

القهوة هي مشروب من أشهر 572 مشروب على مستوى العالم، وخاصة العالم العربي، وهي تتخذ شكل حبوب مثل حبوب الفول ولكن أصغر حجما، والقهوة معروفة على مستوى العالم بالطعم الجيد، والمذاق الرائع، وهي واحدة من أشهر المشروبات حول العالم ففي الولايات المتحدة الأمريكية يشرب حوالي 100 مليون شخص القهوة يوميا، والمليارات من أكواب القهوة تشرب كل يوم في العالم، ونضع إحصائية ل 500 مليار كوب قهوة يتم تناوله في العالم سنويا.

تمثل القهوة أعلى الصادرات الزراعية لـ 12 دولة في العالم، وبالرغم من الطبيعة الحمضية قليلا، والإدمان لها، فإن الطلب عليها في ازدياد من نيو جيرسي وحتى اليابان بكميات ضخمة جدا. تاريخيًا سجلت القهوة كمشروب منذ 500 عام مضت، بداية في شبه الجزيرة العربية، ولكن هناك أقوال أنها استخدمت منذ أكثر من 1000 سنة في بعض الحضارات السابقة، وتسجل القهوة معدل إدمان عالي لها حول العالم، في المكاتب، والمنازل، فمن الناس من يشرب من 5/6 أكواب في اليوم. وهناك الآن ماكينات تعد القهوة لك في العمل وحجم أصغر منها في المنزل.

فوائد القهوة

القهوة لها فوائد صحية كثيرة ويرجع ذلك إلى تركيبها الكيميائي والمواد المغذية بها وسنتطرق الآن إلى بعض هذه الفوائد…

1- ساعد على التركيز: ومن المعروف على مستوى العالم أن القهوة تساعد على اليقظة والتركيز وذلك يرجع إلى نسبة الكافيين الموجودة بها، ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها مع ذلك، وأثبتت الدراسات أن القهوة تساعد في الحد من ظهور أعراض التقدم في السن، وقد أظهرت الدراسات أن المسنين الذين يتناولون القهوة أقل عرضة بنسبة 60% للزهايمر والشيخوخة وأعراضها عن من لايشربون القهوة.

2- فقدان الوزن: تعمل القهوة على زيادة التركيز وبالتالي زيادة حركة الأشخاص، وزيادة معدل حرق السعرات الحرارية، و بالتالي فقدان الوزن، طبيعة الكافيين تسرع من عملية الأيض. في الجسم، وأيضا تعمل على غلق الشهية.

3- تزيد فوائد التمارين الرياضية: كثير من الناس الذين يتدربون بانتظام أو مشتركون في نادي رياضي يشربون القهوة للحصول على كمية طاقة عن طريق حرق الكافيين الموجود بالقهوة والذي يجعلهم يمارسون الرياضة والتمارين لوقت أطول، ويشاهدون النتائج سريعًا.

4- تحسين صحة القلب: بالرغم من أن شرب الكثير من القهوة يضر بجهاز القلب والأوعية الدموية، ولكن هناك دراسات أثبتت أن شرب القهوة مفيد جدا للتقليل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية، والحد من أمراض القلب عند النساء، يمكنها أن ترفع ضغط الدم مؤقتا، ولكن ذلك لايعني دخولك في أزمة قلبية.

5- تمنع السكر: نعم اكتشف حديثا أن القهوة تمنع الإصابة بمرض السكر، فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة بانتظام لديهم فرصة أكبر ب 23/50% من عدم الإصابة بمرض السكر، الدراسة كانت على حوالي نصف مليون شخص وأعطت نتائج مذهلة، ويرجع ذلك لأن القهوة تنشط الجسم كاملا، وتجعله أقل عرضة للإصابة بمرض السكر.

6- زيادة عملية التمثيل الغذائي: فيتامين بي واحد من الفيتامينات الرئيسية في عملية التمثيل الغذائي، والمستويات العالية له ولحمص البانتوثبيك، والنياسين تساعد في حدوث عملية الأيض في الجسم بفعالية، والحفاظ على مستوى الهرمونات في الجسم وعمل الجسم بسلاسة.

7- حماية الكبد: بالرغم من أن أبحاث ودراسات كثيرة تجرى علىذلك، ولكن القهوة تساعد في الحفاظ على الكبد، من تليف الكبد، والتهاب الكبد، وتراكم الدهون، وأظهرت دراسة أن تناول القهوة يقلل من تليف الكبد بنسبة 80% .

8- منع السرطان: يبدو أن الجميع يبحث عن علاج فعال لمكافحة السرطان، لأنه واحد من أخطر الأمراض المميتة على وجه الأرض، ولم نقل أن القهوة مضادة للسرطان، ولكنها تمنع نوعين من السرطان وهما سرطان القولون، وسرطان الكبد وهما ثالث ورابع أنواع من أخطر السرطانات المميتة.

9- تقليل الإكتئاب: الآثار الطبيعية للقهوة تدل على أنها منشط هام للعقل والجسم، ولها تأثير جيد على المصابين بالاكتئاب، ولكن زيادة تناولها عن الحد الطبيعي ممكن أن يعكس هذه الآثار.

مقالات متعلقة بـ : الفوائد الصحية للقهوة

التدخين‎

التدخين‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

صحة الطفل الغذائية‎

صحة الطفل الغذائية‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد