دبي هي أكبر مدن دولة الإمارات من حيث عدد السكان يعود تأسيس دبي إلي القرن التاسع عشر وتحديداً في عام "1833" أول من أستقر فيها كانت قبيلة بني ياس بقيادة آل مكتوم عند منطقة الخور وكان عددهم ما يقارب 800 شخص.

تقع دبي علي ساحل الخليج العربي لدولة الإمارات عند مستوي سطح البحر تقريباً، وتشترك في الحدود مع إمارة أبوظبي في الجنوب والشارقة في الشمال الشرقي...وتتميز بمناخ حار جداً.

أبرز الأماكن والمعالم السياحية في دبي:

  • برج خليفة: برج خليفة أطول برج في العالم بارتفاع 828 مترًا ، حيث يمكن الوصول إليها عبر مصعد سريع جدا على ارتفاع 450 مترًا، في رحلة يصاحبك فيها الترفيه والاستمتاع بعرض تاريخ دبي وبرج خليفة بأحدث السبل التكنولوجية الرائعة، كما نوصيك بتناول الطعام في أعلى مطعم بالعالم والذي يقع في الطابق 122 بهذا البرج مع إطلالة لا تقارن، ويشكل مفاجأة مدهشة من الهندسة المعمارية التي يمكنك اكتشافها إذا قمت برحلة إلى أعلى منصة عرض في العالم والموجودة فوق قمة هذا البرج.
  • برج العرب: واحد من أطول الفنادق ف العالم (المركز الرابع) ويبلغ إرتفاعه 321 متر وهو أفخم وأول فندق في العالم يحمل تصنيف 7 نجوم ،هو أحد الرموز الأكثر شهرة في المدينة حتي أن زيارتك لدبي لن تكتمل إلا بمشاهدة البرج، يعد برج العرب واحد من أكثر الهياكل المعمارية تصويراً في العالم، فقد تم تصميمه علي هيئة شراع،وصوت باستمرار كأفخم الفنادق في العالم.
  • حديقة وايلد وادي المائية: تتميز بتصميم فريد من نوعه مستوحى تصميمها من قصة جحا الشهيرة، وهو شخصية معروفة من التراث الشعبي العربي، تقع حديقة وايلد وادي المائية أمام فندق برج العرب، وتقدم 30 من الألعاب والمرافق الترفيهية لجميع أفراد العائلة.
  • القرية العالمية: إذا كنت من محبي الثقافة والتسوق فلابد من زيارة القرية العالمية فعلي مدار السنوات 15 الماضية توفر لك القرية العالمية ما تتطلع إليه من عروض ثقافيه حيه، وعروض تسوق عالمية، والحرف اليدوية الأصيلة والبضائع من بلدان مختلفة تنتظركم في العديد من الأجنحة الوطنية في القرية العالمية، وهناك العديد من عوامل الجذب التي يمكنك القيام بها هنا، بما في ذلك ركوب الخيل والألعاب وعروض الألعاب النارية. ويمكنك الزيارة نوفمبر إلى مارس من كل عام، وقد تمتد فترة فتح القرية أمام الزوار في بعض الأحيان إلى أبريل.
  • دبي مول: يقع دبي مول بجوار برج خليفة مباشرةً. لا يكفي إطلاق اسم "مول للتسوّق" لوصف هذا المشروع الضخم. حتى أنّ قضاء يوم كامل هناك لا يكفيك لرؤية كل شيء. فبالإضافة إلى أكثر من 1200 متجر و150 مطعمًا، يحتضن المكان مدينة ملاهٍ مسقوفة، وحلبة جليدية، وشلالاً داخليًا هائلاً، ونافورة راقصة في الهواء الطلق فضلاً عن دبي أكواريوم وحديقة الحيوانات المائية الضخمة.
  • نافورة دبي: نافورة دبي أسفل برج خليفة الأسطوري، وخارج أبواب دبي مول الأشهر من نار على علم، وهي تضمّ أكبر نظام نافورة راقصة في العالملتي تمتد على مساحة 30 فدانا من بحيرة برج خليفة الاصطناعية، والتي تقذف الماء لتصل إلى 500 قدم، أي ما يعادل ارتفاع مبنى من 50 طابقا، وينتج عن التزامن الرائع بين رقصات الماء المضاء بالألوان المبهجة والنغمات الموسيقية المتنوعة من كافة أنحاء العالم فهي واحدة من ألمع البقع في الشرق الأوسط، وربما في العالم بأسره، تقدم عرض من أمتع وأروع العروض في دبي. يتوافر عرضان بعد الظهر (عند الساعة 1 و1:30)، باستثناء أيام الجمعة (1:30 حتى 2) وتبدأ العروض المسائية عند غروب الشمس كل 30 دقيقة حتى تشغيل الأغنية الأخيرة عند الساعة 11 مساءً.
  • مرسى دبي: واحد من أرقي وأشهر مناطق الجذب السياحي الحديثه في دبي، أكتسب شهرة كبيرة عالمياً باعتباره واحد من أرقي وأفضل الأماكن السياحية، حيث يتيح للزوار التنزه والسير بين الممرات المخصصة للاستمتاع في الهواء الطلق، علاوة على تناول الطعام بين أجمل المطاعم والمقاهي ذات الإطلالة الرائعة، وإن كنت من محبي تأجير اليخوت، يمكنك الاستمتاع بإحداها في نزهة رائعة حول المنطقة، كما يتميز بعدد كبير ومدهش من ناطحات السحاب والمناظر الرائعة.
  • مدينة جميرا: في حال كنت ترغب بالحصول على تجربة تجمع بين التقاليد القديمة والرفاهية والفخامة، فإن مدينة جميرا في دبي التي تستوحي تصميمها من قلعة قديمة، هي المكان الأمثل لك. يمكنك أن تجد هنا الفنادق الفخمة والمنتجعات الصحية ذات المستوى العالمي مثل تاليس سبا بالإضافة إلى سوق مدينة جميرا والمسرح، وأكثر من 40 مطعماً ولاونج. يمكنك أيضاً أن تكتشف قوارب العبرة التاريخية، عبر الممرات المائية ذات التصاميم الهندسية الأنيقة.
  • مسجد الجميرا: بفضل تصميمه المعماري الرائع علي الطراز الفاطمي وقبته الشاهقة صنف علي أنه المسجد الأكثر تصويراً في دبي واحد اكثر المساجد في العالم، بفضل تصميم المسجد أيضاً يتم زيارته من السائحين من كل العالم علي مدار العام، ويقع ف منطقة جميرا الخلابة.
  • جزيرة جميرة: يطلق عليها ايضاً نخلة جميرا وذلك بسبب تصميمه الذي يبدو علي شكل نخلة تتكون من جذع والتاج وسعفاته 17 والهلال المحيط بها، وهي أكبر جزيرة من صنع الأنسان في العالم وتعد مفخرة للإبداع البشري، يتم الوصول إلى النخلة بسهولة عن طريق عبور خط حديدي أحادي أسفل القناة التي تتصل بنظام الترام البري.
  • خور دبي: خور دبي هو اللسان البحري الذي يمر عبر وسط المدينة ويقسهما إلى ديرة دبي وبر دبي ،يُعدّ مصب المياه المالحة الموقع الأصلي الذي استقرّت فيه قبيلة بني ياس، حيث شكّلت مياهه نقطة أساسية لممارسة الأشكال الرئيسية لاقتصاد دبي في ذلك الزمن، أي الغوص بحثًا عن اللآلئ وصيد الأسماك. أمّا اليوم فتُعتبر المنطقة شاهدًا على تاريخ الإمارة، إذ تحتضن متحف دبي والأزقة المتعرّجة لأسواق الذهب، والتوابل والأقمشة. عندما تكون في الخور، لا تفوّت ركوب القوارب التقليدية في رحلة عبر المياه لقاء درهم إماراتي واحد فقط. إنّه المعلم السياحي الأرخص ثمنًا والأفضل قيمة على الإطلاق.
  • سكي دبي: يعد أول منتجع تزلج داخلي في الشرق الأوسط، يقدم المنتجع للنزلاء الملابس الشتوية، ومعدات التزلج على الجليد والزلاجات التي تناسب كافة الأعمار، سيجد الجميع سواء صغاراً أو كباراً ما يتطلعون إليه من المتعة والرفاهية في المنتجع فهو يوفر الفرصة للجميع للتمتع بالثلج الحقيقي علي مدار العام.
  • دولفيناريوم دبي: أحد أمتع أماكن السياحة في دبي والذي لابد من زيارته بصحبة أطفالك، فهو أول حوض مائي مغلق ومكيف الهواء في منطقة الشرق الأوسط، ويعد موطن لالدلافين والفقمة مع السماح للجمهور لمشاهدتها والتفاعل معها من خلال العروض الحية والتقاط الصور الفوتغرافية، ويضم المجمع أيضا أنشطة للأطفال، مطاعم وجبات سريعه، ويمكنك إقامة أعياد الميلاد أيضاً بداخله، كما أنه يوجد به مسرح أيضاً.
  • محمية دبي الصناعية: تعتبر روائع الصحراء العربية، وهي المعلم السياحي الأصيل في دبي، تم إنشاءها في عام 2002 لإنقاذ النباتات والحيوانات الصحراوية المهددة بالانقراض، وهناك ستستمتع بمشهد الصحراء المذهل مع مشاهد متنوعة للحياة البرية، بما في ذلك الغزلان العربية والمهر العربي، تقع على بُعد أقل من 20 دقيقة بالسيارة من الشوارع العصرية بوسط مدينة دبي. قُم برحلة سفاري في الصحراء بأسلوب دبي، مع جولات القيادة على الطرق الوعرة، وركوب الدراجات ذات الأربع عجلات والتزلج على الرمال تليها حفلات مشاوي تقليدية، ورسم الحنّاء والركوب على الجمل. أو يمكنك قيادة سيارتك الخاصة واستكشاف الصحراء المذهلة في مغامرة خاصة بك. أمّا إذا كنت تحب خوض تجربة فاخرة، فجرّب عشاء السفاري التراثي. هل تعتقد أنّ يومًا واحدًا لا يكفيك؟ دلّل نفسك في ليلة لا تُنسى وسط الكثبان الرملية فيمنتجع وسبا المها الصحراوي أو منتجع وسبا باب الشمس الصحراوي.
  • المسجد الكبير: يقع بين سوق المنسوجات التقليدي ومتحف دبي قريبا من منطقة بر دبي، إلى الجنوب من المعبد الهندي. بني في الأصل عام 1900 دمّر المسجد ثم أعيد بناؤه عام 1960, ثم أجريت عليه عمليات توسعة عديدة (المسجد الحالي). يتسع المسجد الآن لحوالي 1,200 مصلٍ. لا يسمح لغير المسلمين بدخول المسجد، لكن يسمح بالدخول إلى المئذنة حيث يمكن التصوير منها وهي أعلي مأذنه في المدينة، ويتميز بالتصميم الرائع والروحانيات وأجواء اسلامية رائعة.
  • مول دبي: دبي مول بجوار برج خليفة مباشرةً. لا يكفي إطلاق اسم "مول للتسوّق" لوصف هذا المشروع الضخم. حتى أنّ قضاء يوم كامل هناك لا يكفيك لرؤية كل شيء. فبالإضافة إلى أكثر من 1200 متجر و150 مطعمًا، يحتضن المكان مدينة ملاهٍ مسقوفة، وحلبة جليدية، وشلالاً داخليًا هائلاً، ونافورة راقصة في الهواء الطلق فضلاً عن دبي أكواريوم وحديقة الحيوانات المائية الضخمة.
  • متحف دبي: يقع في حصن الفهيدي وهو أقدم مبني قائم في دبي بني عام 1787، وتم افتتاح المتحف في عام 1971 وكان الهدف من المتحف إظهار الطريقة التقليدية للحياة في دبي، بما في ذلك الآثار المحلية، والقطع الأثرية من البلدان الأفريقية والآسيوية، ويحتوي أيضاً عدداً من الصور الخاصة التي تظهر الحياة في الإمارة قبل ظهور النفط.
  • قرية التراث والغوص: تم إنشاء القرية التراثية بجانب قرية الغوص في عام1997 في منظقة الشندغة التاريخية، تعتبر من الأماكن السياحية التي تستعرض الحياة التقليدية القديمة في دبي، تتميز القرية التراثية بالحرف اليدوية القديمة حيث أكشاك الخزافين، والنساجين والحرفيين الآخرين، بينما تستكشف قرية الغوص تاريخ صناعة صيد اللؤلؤ في دبي، فضلا عن مكونات الحياة البرية والبحرية والحياة الجبلية في المدينة، تم تصميمها بحيث يمكن للزائر التعرف عن كثب على العادات القديمة التقليدية للبلد، والخصائص المميزة للمنازل القديمة، والحرف اليدوية، وأنماط وأشكال المعيشة.
  • حديقة ميراكل جاردن: تتميز الحديقة بأكبر مجموعه من الزهور الطبيعية وتم إدراجها في موسوعة جينيس للأرقام القياسية بسبب وجود أطول جدار للزهور في العالم،تبلغ مساحتها 72000 متر مربع وتحتوي علي أكثر من 45 مليون زهرة متعددة تظهر في أشكال ومجسمات مختلفة تتغير وفقاً للمواسم المختلفة بما يمتع الزائرين مثل مجسمات علي هيثة "قلوب ونجوم وأهرامات".

مقالات متعلقة بـ : السياحة في دبي

دولة تركيا‎

دولة تركيا‎

دولة اليابان‎

دولة اليابان‎

دولة المغرب‎

دولة المغرب‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد