المغرب دولة عربية تقع في أقصى غرب شمال أفريقيا عاصمتها الرباط وأكبر مدنها الدار البيضاء التي تعتبر العاصمة الاقتصادية، ومن أهم المدن: سلا، فاس، مراكش، مكناس، طنجة، أكادير، آسفي، تطوان، وزان، وجدة، سطات، تازة، العيون ،يطل المغرب على البحر الأبيض المتوسط شمالًا والمحيط الأطلسي غربًا، يتوسطهما مضيق جبل طارق؛ تحده شرقًا الجزائر (خلاف حول الحدود المغربية مع الجزائر) وجنوبًا موريتانيا وفي الشريط البحري الضيق الفاصل بين المغرب وإسبانيا ثلاث مكتنفات إسبانية هي سبتة ومليلية وصخرة قميرة.

السياحة في المغرب
تٌعتبر السياحة أحد أعمدة الإقتصاد المغربي ، حيث تعد النواة الأساسية لقطاع الخدمات بالمغرب ، وذلك لما تتمتع به المغرب من مقاومات سياحية كبيرة ، تشمل السياحة المدن القديمة والسياحة الجبلية والسياحة الرياضية والسياحة الدينية والسياحة الشاطئية / بالإضافة إلى وجود العديد من مواقع التراث العالمي في المغرب.

سياحة المدن القديمة
أحد أهم أنواع النشاط السياحي في المغرب والذي يقوم على الموروث الثقافي والأثري ، فنجد مثلاً مدينة فاس وهي أول مدينة إسلامية في المغرب وبها العديد من الأماكن الأثرية التاريخيه مثل جامعة القرويين العريقة وسلسلة من الأسواق التقليدية والفنادق التاريخية ، وهذه مراكش الحمراء تتوسطها صومعة الكتبية، ويثير اهتمام زوارها قصر البديع واستراحة المنارة وحدائق أكدال، علاوة على عالم الصناعة التقليدية المتنوعة.

السياحة الجبلية
تميز المغرب بالسياحة الجبلية نتيجة وجود مساحات شاسعة لممارسة تلك السياحة ، ففي الشتاء تشكل جبال الأطلس قطب الجذب السياحي بفضل الثلوج التي تعمم هاماتها، وفي الصيف يأتي دور هواة رياضات تسلق الجبال التي تنشط بصفة خاصة في ضواحي مراكش، أو قوافل عبور الأطلس الكبير من أزيلال بالسفح الشمالي إلى سكورة ،كما يتدفق على هذه الجبال هواة المحميات الطبيعية، حيث تتوفر جبال الأطلس وجبال الريف على أهم المحميات في البلاد، وخصوصا محميات سوس ماسة وتوبقال.

السياحة الرياضية
تأتي السياحة الرياضية كداعم أساسي من دعائم الإقتصاد والذي يستهدف تحديداً رجال الأعمال وأصحاب الأموال ، وتعتمد السياحة الرياضية على لعبة الجولف بشكل أساسي باعتبارها رياضة كبار رجال المال والأعمال، فبنت قرى سياحية حول سلسلة من ملاعب الغولف عبر أرجاء البلاد ، وتتنوع أشكال السياحة الرياضية بين لممارسة رياضتي القنص والصيد و ألعاب المياه الهادئة في البحيرات الطبيعية، الواقعة في مختلف جهات البلاد ، وألعب الطيران الشراعي بين سلاسل الجبال الواسعة.

أهم المدن السياحية

الدار البيضاء: الدار البيضاء أو كازابلانكا اكبر مدن المغرب وأجمل مدن الساحل المغربي المطلة على المحيط، والعاصمة الاقتصادية للبلاد ، مدينة غنية بالأماكن السياحية المتنوعة والرائعة حيث تحتوي على العديد من اهم المناطق السياحية في المغرب مما يعطيها سحر وجمالية خاصة كما أن المدينة تضم العديد من المنتزهات والحدائق مثل حديقة الجامعة العربية وتحتضن العديد من المهرجانات السنوية أشهرها مهرجان الدار البيضاء.

مراكش: تعتبر مراكش من اهم مدن المغرب السياحية وعاصمة الامبراطورية الاندلسية حيث تمتاز بجمالها وطبيعتها الخلابة ، ففيها التناغم والتمازج بين جمال الحاضر وروعة الماضي تضم مراكش العديد من الاسوار التاريخية والمباني والحدائق العملاقة ، وتعد مراكش في هذا العصر معقلاً للحضارة الإسلامية ومركزاً فكرياً للعلوم والفلسفة فهي تضم العديد من المتاحف والمعالم الأثرية التي تجذب العديد من السياح .

الرباط: العاصمة المغربية وثاني اكبر مدن المغرب ، وتتميز بموقعها الجميل على سهل كبير مطل على المحيط الاطلسي ويمر في وسطها نهر أبي رقراق ، تحتضن مدينة الرباط الكثير من اهم اماكن سياحية في المغرب مثل موقع الشالة الأثري و صومعة حسان و المدينة القديمة و قصبة الوداية و حديقة حيوانات الرباط و المتحف الأثري في الرباط و ضريح محمد الخامس .

طنجة: تعتبر من سادس اكبر مدن المغرب السياحية ومن اهم المدن فيها، حيث تستقبل سنوياً العديد من السياح الأجانب القادمين الى التعرف على افضل اماكن السياحة بالمغرب نظراً لما تتمتع به من معالم سياحية بارزة ، تعد السياحة في طنجة من اهم موارد المدينة فهي تذحر بالمقومات السياحية، من اهمها مغارة عرقل وتتميز ايضاً بأبراجها وابوابها الضخمة وغابة الرميلات .

فاس: ثاني اكبر مدينة من مدن المغرب من حيث عدد السكان وتحتضن العديد من المناطق السياحية في المغرب لما تحتويه من معالم اثرية تدل على حضارتها عبر العصور الاسلامة القديمة ، والمميز في مدينة فاس انها اكبر منطقة خالية من السيارات فالعالم، ولذلك فإن بيئتها نظيفة جداً .

أغادير: واحدة من مدن السياحة بالمغرب وتقع على شاطئ المحيط الأطلسي بالقرب من جبال الاطلسي وتعتبر من اهم وجهات السياحية المغربية حيث أنها تضم العديد من المعالم السياحية والمنتجعات الصحية وملاعب الغولف والشواطئ النظيفة والحدائق والمنتزهات اذ تحتضن العديد من اهم المناطق السياحية في المغرب.

المغرب بلد جميل متنوع، يرحب بزائريه في حفاوة وتقدير، فإذا كنت ممن يخططون السفر إلى المغرب فاعلم أنك ستقضي وقتاً سعيداً ، تتمتع فيه بالاماكن الأثرية العريقة والمناظر الطبيعية الساحرة والألعاب الشيقة ، فتعود ملئ بالطاقة الإيجابية مُقبل على الحياة بشغف وهمة عالية .

مقالات متعلقة بـ : السياحة في المغرب

دولة تركيا‎

دولة تركيا‎

دولة اليابان‎

دولة اليابان‎

دولة المغرب‎

دولة المغرب‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد