أوكرانيا هي دولة ذات سيادة في أوروبا الشرقية، يتواجد في شرقها وشمالها الشرقي بيلاروس إلى الشمال الغربي, بولندا، المجر، وسلوفاكيا من الغرب, رومانيا ومولدوفا إلى الجنوب الغربي؛ والبحر الأسود وبحر آزوف في الجنوب والجنوب الشرقي، على التوالي.

أوكرانيا حاليا في نزاع إقليمي مع روسيا على شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في عام 2014 ولكن أوكرانيا ومعظم المجتمع الدولي تعترف بأنها تابعة لأوكرانيا، بما في ذلك شبه جزيرة القرم.

أوكرانيا تبلغ مساحتها 603،628 كم 2 (233،062 ميل مربع)، مما يجعلها أكبر دولة تماما في أوروبا و 46 أكبر دولة في العالم. وباستثناء شبه جزيرة القرم، يبلغ عدد سكان أوكرانيا حوالي 42.5 مليون نسمة، مما يجعلها ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان 32.

وقد اقيمت أراضي أوكرانيا الحديثة منذ 32،000 قبل الميلاد. خلال العصور الوسطى، كانت المنطقة مركزا رئيسيا للثقافة السلافية الشرقية، مع دولة قوية من كييف روس تشكل أساس الهوية الأوكرانية.

بعد تفتيتها في القرن الثالث عشر، كانت المنطقة متنازع عليها وحكمت وقسمت على مجموعة متنوعة من الصلاحيات، بما في ذلك ليتوانيا وبولندا والإمبراطورية العثمانية والنمسا والمجر وروسيا.

ظهرت جمهورية قوزاقية وازدهرت خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر، ولكن تم تقسيم أراضيها في نهاية المطاف بين بولندا والإمبراطورية الروسية، ثم اندمجت لاحقا في روسيا.

خلال القرن العشرين وقعت ثلاث فترات من الاستقلال. وقد وقعت أول هذه الفترات لفترة وجيزة خلال الاحتلال الألماني قرب نهاية الحرب العالمية الأولى وبعده مباشرة، والثانية وقعت أيضا بإيجاز، وأيضا أثناء الاحتلال الألماني، خلال الحرب العالمية الثانية.

ومع ذلك، فإن هاتين الفترتين الأوليين في وقت سابق ستعزز في نهاية المطاف الأراضي الأوكرانية مرة أخرى إلى جمهورية سوفيتية داخل الاتحاد السوفييتي.

بدأت الفترة الثالثة من الاستقلال في عام 1991، عندما اكتسبت أوكرانيا استقلالها عن الاتحاد السوفياتي في أعقاب انحلالها في نهاية الحرب الباردة. وقد حافظت أوكرانيا على استقلالها كدولة ذات سيادة منذ ذلك الحين. قبل استقلالها، كانت أوكرانيا يشار إليها عادة باللغة الإنجليزية باسم "أوكرانيا"، ولكن مصادر منذ ذلك الحين انتقلت إلى إسقاط "من" اسم أوكرانيا في جميع الاستخدامات.

بعد استقلالها، أعلنت أوكرانيا نفسها دولة محايدة، ومع ذلك فقد شكلت شراكة عسكرية محدودة مع الاتحاد الروسي وبلدان رابطة الدول المستقلة الأخرى والشراكة مع الناتو في عام 1994.

بدءًا من عام 2000 بدأت الحكومة تميل نحو الناتو، وتعاون أعمق مع التحالف وضعت من قبل خطة عمل الناتو-أوكرانيا وقعت في عام 2002.

مقالات متعلقة بـ : دولة أوكرانيا

دولة تركيا‎

دولة تركيا‎

دولة اليابان‎

دولة اليابان‎

دولة المغرب‎

دولة المغرب‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد