تختلف أنواع العسل تبعاً لعوامل كثيرة ومتداخلة، فمنها اختلاف أنواع النحل واختلاف المرعى من أشجار وأزهار وتربة وعوامل بيئية، لذا لا يمكن حصر أو تحديد أنواع العسل كلها ،فمثلاً في اليمن تتميز النحلة بميزات تجعل عسلها من أجود أنواع العسل في العالم ولا يأتي التميز من النحلة فقط ولكن تتضافر مع ذلك العوامل المناخية الفريدة وكثرة وتنوع الغطاء النباتي .
وفيما يلى سرد موجز لاشهر أنواع العسل.

العسل الجبلي:
أفضل أنواع العسل ويتميز العسل الجبلي بلزوجته العالية ويفضل استخدامه في أمراض الكبد والجهاز الهضمي وفقر الدم والضعف العام والبول السكري والجراحة والحروق وهو مضاد للفيروسات الكبدية وسرطان الكبد، ومفيد في علاج الإدمان ويفيد الحوامل والرضع .

عسل الزيتون:
ثبت أن الكيلو الواحد منه يعادل (12) كيلو خضار لما يحتويه من فيتامينات، كما أنه مانـع للإصابة بمرض السرطان ومفيد لعلاج مرضى الإيدز وأمراض القـلـب والتهاب الكبد والحويصلة المراريــــة .

عسل الزهور البرية:
يستخدم في إنقاص الوزن فهو يعـمل على تعويض الجسم ما يفقده من فيتامينات وبروتينات وأملاح معدنية أثناء عملية التخسـيــس، ويستخدم في علاج جفاف الحلـق والـكــحــة وتحسين القدرة على الإبصار وعــلاج الصداع العصبي ويمنع الإصابة بالأكزيمـا والـقـوباء والصدفية والدمامـل .

عسل الموالح:
أو الحمضيات ، يستخلص من أشجار الحمضيات مثل البرتقال والليمون واليوسفي وغيرها ، لونه أبيض وقليل الكثافة ، يحتوي على نسبة عاليةمن حمض الاسكوربيك وهو مضاد للأكسدة ، مفيد جدا للأطفال وخصوصا في حالات أمراض الانفلونزا والبرد لأن فوائد هذه الحمضيات تنتقل إلى العسل فيمتاز بمميزاتها ، وهو مثالي في حالات الأنيميا بالإضافة غلى أنه يساعد في تهدئة الأعصاب ، ويساعد على تقوية الذاكرة ، كما أنه يعمل على الوقاية من أمراض السرطان

عسل البرسيم:
يستخلص من زهرة البرسيم ويحتوي زيوت طيارة وعلى مستلخص الكوفارين ، لونه أصفر فاتح ،لديه عدة فوائد فهو يعتبر منشط للجسم والطاقة يعالج جميع اضطرابات الجهاز الهضمي ويخفف من أعراض الحمل والولادة ، ويقلل من الحموضة ، علاج فعال للقولون العصبي.

عسل عباد الشمس:
مستخلص من زهرة دوار الشمس ، لونه أصفر وذهبي وعند تبلوره يصبح لونه عنبري ، له رائحة خفيفة ، وطعم لاذع قليلا ، يساعد على التقليل من نسبة الكولسترول في الدم ، يحتوي على عدة فيتامينات ومعادن مثل الزنك والحديد والفوسفور .

عسل حبة البركة:
مستخلص من بذور الحبة السوداء ، له فوائد عديدة حيث أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية ، ويعمل على تقوية المناعة في الجسم ، وهو فعال في علاج فقر الدم ، كما أنه يساعد على تنشيط البنكرياس وبالتالي يحافظ على مستوى السكر في الدم .

عسل الزعتر:
مفيد لإنتفاخات البطن وكثرة الغازات والتهابات المسالك البولية والتناسلية وللضعف العام والصداع والسعال ولعلاج فقر الدم والتهابات البلعوم .

عسل القرنفل:
علاج تقرحات الفم وآلام اللثة والأسنان ومنع تسوس الأسنان لاحتوائه على مضادات حيوية قوية تعقم الفم و تقضى على البكتريا الضارة كما يفيد في اضطرابات وعسر الهضم .

عسل الأعشاب الطبي:
هو مثل الكسبرة والنعناع والابونج والينسون والكمون والكراويا فهو غنى بالزيوت الطيارة ذات القيمة العالية مثل الليتالولLenalol) لذلك يفيد في علاج تقلصات المــعدة والأمعاء وعلاج الانتفاخ ويساعد في الهــــضم والالتهابات المعوية والجهاز الهضمي، وفي الوقاية من الإمساك ومفـــــيد في تسمم الحمل وطارد للغازات وطارد للبلغم .

مقالات متعلقة بـ : أنواع عسل النحل

التدخين‎

التدخين‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

صحة الطفل الغذائية‎

صحة الطفل الغذائية‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد