لا يدري الكثير من الأشخاص ما هي الأطعمة المفيدة للقلب والتي تحميه من الإصابة بالأمراض والجلطات المفاجئة واضطرابات القلب التي قد تنتج أحياناً عن تناول أطعمة غير صحية تؤذي بصحة القلب وتدمر الأنسجة.

ولكن هل يمكن أن يحتوي مطبخنا على أطعمة صحية ومفيدة ومغذية وفي نفس الوقت تحمي القلب وتحافظ على صحتنا؟.

الإجابة هي نعم حيث أشارت العديد من البحوث إلى أن ما نأكله ونشربه يمكن أن يحمي أجسادنا من العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، كما أظهرت الدراسات أن ما يصل إلى 70% من حالات أمراض القلب يمكن الوقاية منها عن طريق التغذية السليمة والطعام الصحي.

يقول آرثر أجاتستون طبيب أمراض القلب الشهير ومؤسس سوث بيتش دايت "ما هو جيد لقلبك جيد لعقلك وخير لك بشكل عام".

هناك خدعة صغيرة لتحويل مطبخنا إلى مركز لصحة القلب والعناية به، والسر هو أن لا نظل على نفس أنواع الطعام ولكن التنوع في تناول أطعمة مختلفة من الأسماك والخضروات والحبوب الكاملة وغيرها مفيد لصحة القلب.

وقد تم تجميع أهم وأفضل خمس وعشرون طعاماً من الأطعمة الصحية التي تفيد القلب وتحميه من المشاكل الصحية وهذه الأطعمة هي:

1- سمك السلمون البري:
يعتبر سمك السلمون البري الغير مستزرع في مزارع سمكية من أفضل الأطعمة المفيدة للقلب كما أنه من الأسماك الشهية جداً، وهو غني بالأوميجا 3 والأحماض الدهنية التي تحسن من علامات التمثيل الغذائي لأمراض القلب، كما أن لديه مستويات غنية بالسيلينيوم ومضادات الأكسدة التي أظهرت الدراسات أنها تعزز من حماية القلب والأوعية الدموية.

2- سمك السردين:
تحتوي أسماك السردين على أوميجا اس 3 في شكل زيت السمك مما يزيد من مستويات الكولسترول الجيدة ويقلل خطر حدوث نوبات قلبية مفاجئة في الأشخاص الذين تعرضوا لمشاكل قلبية سابقة، وينصح بتناول السردين الطازج.

3- الكبد:
يحتوي الكبد على الدهون الجيدة التي تفيد القلب ويقول وليام ديفيس دكتوراة في الطب وطبيب القلب الوقائي في ولاية ويسكونسن "الانسان البدائي كان يأكل الحيوان بأكمله"، فالكبد يحتوي على الكثير من الدهون وهذا صحي.

4- عين الجمل:
عين الجمل هو نوع من أنواع المكسرات الذي يحتوي على الأحماض الدهنية الكاملة الأوميجا 3 والألياف وفيتامين أ وحمض الفوليك، وكلها تعز صحة القلب، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة، كما أنه واحداً من أصح الأطعمة لمرضى السكري.

5- اللوز:
هو أيضاً من المكسرات الغنية بالأوميجا 3 والتي تحمي من أمراض القلب.

6- بذور الشيا:
مجرد ملعقة واحدة من هذا النبات القائم على أوميجا 3 يحتوي على 60سعر حراري فقط ويساعد على الحد من الكوليسترول السيء، ويمكن مزجها مع الزبادي والحساء أو يرش على السلطة.

7- دقيق الشوفان:
يعتبر دقيق الشوفان واحدة من العجائب التي تحد من الكوليسترول.

8- التوت:
التوت الغامق غني بمضادات الأكسدة القوية والفلافونويدات، ومضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد على منع مرض الشريان التاجي.

9- القهوة:
وفقاً للدكتور أغانستون أظهرت الدراسات أن البن غني بمضادات الأكسدة ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما أن شرب ثلاث أكواب من القهوة يومياً يزيد من مستويات الإدراك ويساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

10- النبيذ الأحمر:
هو مركب غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد على الوقاية من السرطان ووفقاً لدراسة حديثة من جامعة ليستر في المملكة المتحدة أن التوت الغامق والعنب يحتويان على كميات كبيرة من بروسيانيدينز وهو مضاد للأكسدة التي تساعد على تقليل الكوليسترول ويزيد من صحة الشرايين.

11- الشاي الأخضر:
يساعد الشاي الأخضر على الحد من جلطات الدم كما أنه يساعد في خفض ضغط الدم لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

12- حليب الصويا:
يحتوي حليب الصويا على نسبة عالية من المركب العضوي الايسوفلافون الذي ثبت أنه يساعد على تقليل الكوليسترول على عكس حليب الحيوانات، كما أنه منخفض الدهون، كما أنه يحتوي على النياسين مما يساعد على تعزيز الدورة الدموية.

13- الشوكولاتة الداكنة:
تناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على ما لا يقل عن نسبة 70% من الكاكاو تساعد على خفض ضغط الدم، لأن مادة الفلافونول تساعد على استرخاء الشرايين وزيادة تدفق الدم.

14- الزبيب:
تناول حفنة من الزبيب تعمل على خفض ارتفاع ضغط الدم، وذلك لأنه غني بالبوتاسيوم كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تعزز المناعة.

15- البروكلي:
البروكلي هو من أنواع الخضروات المنخفضة الكوليسترول ومرتفعة الألياف ويحتوي على ثروة من مضادات الأكسدة.

16- ملفوف بروكسيل:
هو نوع من الخضروات التي تبدو مثل رؤوس الملفوف المصغرة وهو غني جداً بالفيتامينات كما أنها تقلل من الالتهاب في نظام القلب والأوعية الدموية وتحسن صحة الأوعية الدموية.

17- القرنبيط:
من أنواع الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة كما أنها غنية بالألياف ويحتوي على الأليسين وهو عنصر يساعد في تقليل خطر النوبات القلبية وخفض الكوليسترول.

18- البطاطا:
مصدر كبير من فيتامين سي والكالسيوم والحديد مما يساعد على تقليل ارتفاع ضغط الدم كما أنها مليئة بالمغذيات الصحية للقلب.

19- الحبوب الكاملة:
الحبوب الكاملة خالية تماماً من الجلوتينات بما فيها نخالة الشوفان والأرز التي تنظم الكوليسترول.

20- التفاح:
تناول التفاح بدون تقشير للقشرة الخارجية له من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ولا سيما البوليفينول والتي تحمي من الكوليسترول كما أنه يحتوي أيضاً على البكتين الذي يمنع امتصاص الكوليسترول ومليء أيضاً بالألياف، وتناول حبة واحدة من التفاح يومياً تعمل على خفض الكوليسترول بنسبة 40.

21- البرتقال:
هو مصدر آخر من البكتين وهذه الحمضيات هي أيضاً معبأة من الفلافونويد الذي يخفض ضغط الدم ويقلل من التهاب الشرايين كما أنها تحتوي على هسبريدين وهو مادة كيميائية نباتية تحسن تدفق الدم إلى القلب، وفيتامين سي هو حامي قوي من السكتة الدماغية.

22- الجريب فروت:
وهو مثل البرتقال يحتوي على الكثير من فيتامين سي والتي وفقاً للأبحاث يمكن أن تساعد في الحماية ضد السكتة الدماغية ويساعد على خفض الكوليسترول.

23- الأفوكادو:
هذا النوع من الفاكهة يحتوي على الدهون الأحادية الغير مشبعة المعروفة باسم الدهون الجيدة التي يمكن أن تساعد على تقليل الكوليسترول في الدم وتجلط الدم.

24- زيت الأفوكادو:
الذي يستخرج من عصر الفاكهة ويعتبر من أكثر الزيوت الصحية للقلب بسبب قدرته على تعديل الأحماض الدهنية في الأنسجة في جميع أنحاء القلب وفي عام 2005 أجرى المعهد الوطني لأمراض القلب دراسة أظهرت أن زيت الأفوكادو يقلل من الإصابة من تصلب الشرايين التي تؤدي إلى أمراض القلب.

25 -زيت الزيتون:
يحتوي زيت الزيتون البكر على مستويات عالية من الدهون الجيدة ومضادات الأكسدة والتي تساعد في ازالة انسداد الشرايين كما أنه من أكثر الزيوت الصحية المفيدة للقلب.

ومن هنا يجب اتباع نظاماً صحياً سليماً خالياً من الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة الكوليسترول والدهون المضرة التي تعمل على ارتفاع الكوليسترول في الدم والتي تؤدي إلى انسداد في الشرايين مما يؤدي إلى النوبات القلبية والجلطات.

مقالات متعلقة بـ : أصح غذاء للقلب

التدخين‎

التدخين‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

صحة الطفل الغذائية‎

صحة الطفل الغذائية‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد