على مدار التاريخ الإسلامي ، هناك رجال حفروا أسمائهم بحروف من نور وسيظل التاريخ يذكرهم ويُخٍلد ذكراهم بما قدموا وأسهموا في بناء الحضارة وخدمة الغنسانية ، أحد هولاء ” أبو بكر الصديق ” الإسم الذي يعرفة الصغير قبل الكبير ، مع ذكر اسمة تذكر معه كل شمائل الخير وطبائع الحب والأخوة ، وبين جنبات هذه السطور محاولة حثيثة للوقوف على ملامح حياته ومواقفه رضي الله عنه .

الفهرس

  • مولده والنشأة
  • أبو بكر قبل الإسلام
  • شمائل أبو بكر الصديق
  • هجرة أبو بكر الصديق مع النبي
  • خلافة أبو بكر الصديق
  • إسهامات أبو بكر الصديق
  • وفاة أبو بكر الصديق

    مولده والنشأة:

    اسمه عبد الله – ويقال عتيق بن أبي قحافة ، ولد أبو بكر الصدِّيق في مكة سنة 573م بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر وكان من أغنياء قُريش في الجاهليَّة، فلما دعاه النبي صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام أسلمَ دون تردد، فكان أول من أسلم مِن الرجال الأحرار، ولما أسلم تحرك على الفور يدعو الناس إلى الإسلام حتى أسلم على يديه الكثير من صفوة الصحابة بعد ذلك.

    أبو بكر قبل الإسلام:

    وقد اشتهر أبو بكر في الجاهلية بصفات عدة، منها العلم بالأنساب، فقد كان عالماً من علماء الأنساب وأخبار العرب، وله في ذلك باعٌ طويل جعله أستاذ الكثير من النسابين كعقيل بن أبي طالب وجبير بن مطعم وغيرهما، وكانت له صفة حببته إلى قلوب العرب، وهي أنه لم يكن يعيب الأنساب، ولا يذكر المثالب بخلاف غيره، وقد كان أبو بكر أنسبَ قريش لقريش وأعلمَ قريش بها وبما فيها من خير وشروقد رُوي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” إن أبا بكر أعلمُ قريش بأنسابها ” رواه مسلم.

    شمائل أبو بكر الصديق:

    كان أبو بكر يعمل بالتجارة ، وكان ذو خُلُق ومعروف وياتيه الناس لمجالسته لعلمة وأخلاقه ، كما روى أنه لم يشرب الخمر قط في الجاهلية وكان من أعف الناس ، كذلك روى أنه لم يسجد لصنم قبل الإسلام ، والحديث عن شمائله وصفاته لا يمكن حصرها ولكن يمكن القول أن أبو بكر كان ذو رأي سديد وشخصية قوية ورباطة جأش ، كان يتميز بالعطف على الفقراء والمساكين ، معطاء في الخير ينفق ماله كله لله ، زاهداً في الدنيا راغباً في الأخرة.

    هجرة أبو بكر الصديق مع النبي:

    من المحطات العظيمة في مسيره هذا الرجل ، أنه إستحق شرف الهجرة مع النبي صلى الله عليه وسلم ، حيث إختاره النبى ليكون رفيقة في الهجرة فكان نِعم الرفيق ، وجاهد أبو بكر الصديق بنفسه وماله وأولاده وزوجته وخادمه لأنجاح هذه المهمة الخطيرة ” الهجرة ” ولذلك كان له شان عظيم في الإسلام.

    خلافة أبو بكر الصديق:

    لما تُوفيً رسول الله ، إجتمع المسلون في سقيفة بني ساعدة ليختاروا خليفة لرسول الله، فرأى عمرُ أن أفضل من يستحق الخلافة هو رفيق النبي أبو بكر الصديق ، ولما تولى الصديق الخلافة خطب في الناس ” أيها الناس إنى قد وُليت عليكم ولست بخيركم ، فإن أحسنت فأعينوني وإن أسأت فقوموني ” وهذا يوضح ان أبو بكر الصديق لم يكن يطمع في الخلافة مطلقاً.

    إسهامات أبو بكر الصديق:

    كان فترة خلافة أبى بكر الصديق كلها عدل ورحمة وفتوحات إسلامية ، كحروب الردة مع الذين أرتدوا عن الدين بعد وفاة النبي واستطاع عودتهم إلى الدين مرة أخرى ، قراره الصائب في إنفاذ بعث أسامة بن زيد كما وصى النبي صلى الله عليه وسلم ، في عهده تمن أول محاولات جمع القرأن على يد زيد بن ثابت بعد وفاة الكثير من الحفًاظ في حروب الردة ، بدأت في عهده جيوش المسلين تتحرك نحو الشام والعراق لنشر الدين.

    وفاة أبو بكر الصديق:

    وفي العام الثالث عشر من الهجرة ، أُصيب أبو بكر الصديق بالحمي الشديدة وظل مريضاً خمسة عشرة يوماً ، حتى تمكنت الحمى منه فمات رضى الله عنه ، وقد غسلته زوجته السيدة ” أسماء بنت عُميس ” وصلى عليه عمر بن الخطاب إماماً للمسلمين .
    إن الناظر لسيرة أبو بكر الصديق يجد فيها العجب ، حيث يرى شخصية كاملة مُتكاملة ، من حب الخير ومساعدة الاخرين والوقوف بجانب الحق وعدم الخوف من أحد ، وتحمُله للمسؤلية العظيمة بعد وفاة النبي ، ليستحق بعد ذلك أن يُسجل إسمه ضمن عظماء الانسانية الذين أسهموا في بناء القيم والمبادئ .

مقالات متعلقة بـ : أبو بكر الصديق

ما هى الديمقراطية؟ .. النشأة و التعريف‎

ما هى الديمقراطية؟ .. النشأة و التعريف‎

محمد رشيد رضا‎

محمد رشيد رضا‎

هجرة الرسول إلى المدينة‎

هجرة الرسول إلى المدينة‎

من هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي‎

من هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي‎

ما هو زواج المتعة‎

ما هو زواج المتعة‎

ماذا تعرف عن الشيوعية‎

ماذا تعرف عن الشيوعية‎

من هو الإمام محمد عبده‎

من هو الإمام محمد عبده‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

تصفح المزيد