ماسيرو هي العاصمة وأكبر مدينة في ليسوتو. وهي أيضا عاصمة منطقة ماسيرو. يقع ماسيرو على نهر كاليدون، ويقع مباشرة على الحدود بين ليسوتو وجنوب أفريقيا.

ماسيرو هي العاصمة ليسوتو التي يبلغ عدد سكانها حوالي 253،000. تأسست المدينة كمخيم للشرطة وتم تعيينها كعاصمة بعد أن أصبحت البلاد محمية بريطانية في عام 1869.

عندما حققت البلاد استقلالها في عام 1966، حافظت ماسيرو على مكانتها كرأس مال. اسم المدينة هو كلمة سيسوتو معنى "الحجر الرملي الأحمر".

ديموغرافية ماسيرو

وآخر التعداد السكاني (2006) يقدر سكان المدينة بـ 227،880 نسمة، أو حوالي عشر مجموع سكان البلاد، ونصف سكان مجموع سكان المدن.

ويشمل ذلك 103،520 ذكور و 124،360 إناث، أو حوالي 100 امرأة لكل 83 رجلا. بلغ عدد سكان المدينة 28،000 نسمة من تعداد عام 1966، و 110،000 من تعداد عام 1986، مما يدل على التوسع السريع المبكر للمدينة بعد الاستقلال.

اقتصاد ماسيرو

وتتركز التجارة في المدينة على منطقتين تجاريتين مركزيتين متجاورتين، تطورت حول كينغزواي وتعملان كمراكز توظيف رئيسية.

وتضم المنطقة التجارية الغربية مباني المكاتب الكبرى والمتاجر والعديد من البنوك. وتستضيف المنطقة التجارية الشرقية أساسا الأعمال التجارية الصغيرة والأسواق والباعة المتجولين.

المناطق التجارية المركزية هي أكبر مراكز التوظيف داخل المدينة.

اقتصاد ماسيرو ينمو بسرعة كبيرة جدا، والتي من أبرزها من حيث الاستثمار الأجنبي والسياحة منذ الاستقلال عن بريطانيا، والخراب الاقتصادي عندما اندلعت أعمال العنف السياسي في عام 1998. منذ أعمال الشغب عملت المدينة بجد للتراجع الأضرار الناجمة.

وتنقسم صناعة ماسيرو إلى مجالين رئيسيين. واحد إلى الشمال من المناطق التجارية المركزية على طول موشوشو الطريق يحمل مطاحن الدقيق والشركات الكبرى الأخرى. ويقع القطاع الصناعي الآخر إلى الجنوب من المناطق التجارية المركزية، في منطقة ثيتسان، ويضم أساسا شركات المنسوجات والأحذية.

حتى عام 2004 كان ماسيرو صناعة الغزل والنسيج المتنامية التي تدعمها وتستثمر في مخاوف التصنيع الصينية. ومنذ انتهاء ترتيبات الألياف المتعددة، تضاءلت صناعة الغزل والنسيج في ليسوتو.

وشملت منتجات المدينة مرة واحدة الشموع والسجاد والموهير المنتجات ولكن هذه قد طغت عليها الصناعات في جنوب أفريقيا.

مقالات متعلقة بـ : ماسيرو عاصمة ليسوتو

سوكر العاصمة الدستورية لدولة بوليفيا‎

سوكر العاصمة الدستورية لدولة بوليفيا‎

سانت جورج عاصمة غرينادا‎

سانت جورج عاصمة غرينادا‎

القاهرة عاصمة مصر‎

القاهرة عاصمة مصر‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد