طوكيو عاصمة اليابان وواحدة من المحافظات الـ 47 لها، ومنطقة طوكيو الكبرى هي منطقة العاصمة الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم.

طوكيو هي مقر امبراطور اليابان والحكومة اليابانية. تقع طوكيو في منطقة كانتو على الجانب الجنوبي الشرقي من جزيرة هونشو الرئيسية، وتشمل جزر إيزو وجزر أوغاساوارا.

كانت تعرف طوكيو سابقا باسم إيدو، فقد كان في الواقع مقر الحكومة منذ 1603 عندما شوغون توكوغاوا إياسو جعلت من مقره الرئيسي. وأصبح رسميا العاصمة بعد أن انتقل الإمبراطور ميجي مقعده إلى المدينة من العاصمة القديمة كيوتو في عام 1868؛ في ذلك الوقت أعيدت تسمية إيدو طوكيو.

تأسست طوكيو متروبوليس في عام 1943 من اندماج ولاية طوكيو السابقة (東京 府 Tōkyō-فو) ومدينة طوكيو (東京 市 Tōkyō-شي).

وكثيرا ما يشار إلى طوكيو بأنها مدينة، ولكنها معروفة رسميا وتحكم بأنها "محافظة العاصمة"، التي تختلف عن وتجمع بين عناصر المدينة والمحافظة، وهي سمة فريدة من نوعها لطوكيو.

تدير حكومة طوكيو العاصمة 23 جناحا خاصا من طوكيو (كل منها يحكم كمدينة فردية)، والتي تغطي المنطقة التي كانت مدينة طوكيو قبل اندمجت وأصبحت محافظة العاصمة في عام 1943.

كما تدير الحكومة الحضرية 39 بلدية في الجزء الغربي من المحافظة واثنين من سلاسل الجزر النائية. ويبلغ عدد سكان الدوائر الخاصة أكثر من 9 ملايين نسمة، ويبلغ مجموع سكان المحافظة أكثر من 13 مليون نسمة.

تعد المحافظة جزءا من أكثر المناطق الحضرية اكتظاظا بالسكان في العالم، حيث يزيد عدد سكانها عن 37.8 مليون نسمة وأكبر اقتصاد في المناطق الحضرية. في عام 2011، استضافت المدينة 51 من الشركات فورتشن غلوبال 500، وهو أعلى عدد من أي مدينة في العالم، في ذلك الوقت.

واحتلت طوكيو المرتبة الثالثة (مرتين) في مؤشر تنمية المراكز المالية الدولية.

المدينة هي أيضا موطن لشبكات التلفزيون المختلفة مثل فوجي تف، طوكيو مكس، تف طوكيو، تف أساهي، نيبون التلفزيون، نهك ونظام البث الإذاعي طوكيو.

واحتلت طوكيو المركز الاول فى مؤشر القوى الاقتصادية العالمية والثالثة فى مؤشر المدن العالمية. وتعتبر المدينة مدينة ألفا + عالميا - كما ورد في قائمة جوك لعام 2008 - وفي عام 2014، احتلت طوكيو المرتبة الأولى في فئة "أفضل تجربة شاملة" في استطلاع المدينة العالمية في تريبادفيسور (كما احتلت المدينة المرتبة الأولى في فئات: "فائدة السكان المحليين"، "الحياة الليلية"، "التسوق"، "النقل العام المحلي" و "نظافة الشوارع").

في عام 2015، كانت طوكيو تحتل المرتبة 11 في أغلى مدينة للمغتربين، وفقا لشركة ميرسر الاستشارية، وأيضا المدينة الحادية عشرة الأغلى في العالم، وفقا لمسح تكلفة المعيشة وحدة الاستخبارات الاقتصادية.

في عام 2015، سميت طوكيو المدينة الأكثر قابلية للعيش في العالم من قبل مجلة مونوكل.

منح دليل ميشلان طوكيو حتى الآن معظم نجوم ميشلان في أي مدينة في العالم. وقد احتلت طوكيو المرتبة الأولى من بين خمسين مدينة في مؤشر المدن الآمنة لعام 2015.

طبعة 2016 من قس أفضل المدن الطلابية في المرتبة طوكيو باعتبارها ثالث أفضل مدينة في العالم ليكون طالب جامعي.

استضافت طوكيو دورة الالعاب الاولمبية الصيفية لعام 1964 وقمة مجموعة السبعة لعام 1979 وقمة مجموعة السبعة لعام 1986 وقمة مجموعة السبعة لعام 1993 وستستضيف دورة الالعاب الاولمبية الصيفية لعام 2020 وصغار المعاقين الصيفية لعام 2020.

مقالات متعلقة بـ : طوكيو عاصمة اليابان

زغرب عاصمة كرواتيا‎

زغرب عاصمة كرواتيا‎

سانتو دومينغو عاصمة الجمهورية الدومينيكية‎

سانتو دومينغو عاصمة الجمهورية الدومينيكية‎

مدينة الكويت عاصمة دولة الكويت‎

مدينة الكويت عاصمة دولة الكويت‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد