يمكننا التعرف على سرطان الثدي عند الرجال، بالقيام ببعض الخطوات البسيطة والسهلة لاكتشاف المرض مبكرا، ونستطيع تناول العلاج المناسب في المرحلة المبكرة، كي نحافظ على حياتنا، ويجب القيام بإبلاغ الطبيب المعالج بأي أعراض أو تغيرات كي تلحق المرض في سن مبكرة.

ونتناول في هذا المقال بعض البنود من أهمها القيام بإجراء الفحص الذاتي لك، ونستعرض الأعراض التي قد تظهر نتيجة الإصابة بسرطان الثدي، ثم نتناول الأسباب التي تؤدي للإصابة بسرطان الثدي، ونتناول بعده بعض العلاجات الطبيعية التي تقلل وتمنع سرطان الثدي.

الفحص الذاتي لسرطان الثدي:
وذلك عن طريق بضعة خطوات بسيطة وهي:

  • قم بالاستلقاء على الظهر، قم بوضع الذراع اليمنى خلف الرأس، بهذا الوضع يكون نسيج الثدي مووع بالتساوي، ويمكن الشعور بجميع الأنسجة بسهولة، وهكذا يتم الفحص.
  • قم باستخدام الأصابع الثلاثة الوسطى لليد اليسرى في البحث عن أي كتل موجودة في الثدي الأيمن، من خلال تحريكهم حركة دائرية، والقيام بالبحث في أنسجة الثدي بشكل جيد.
  • القيام بالضغط لفحص أنسجة الثدي جيدا، وذلك عن طريق عمل ثلاث مستويات للضغط، نبدأ أولا بالضغط الخفيف على الأنسجة القريبة من الجلد، والمستوى الثاني صغط أعمق، وشعور أعمق على الأنسجة القريبة من الصدر، والضلوع، عندما تقوم بملاحظة تغير ما في أي مكان من هذا يجب إبلاغ الطبيب فورا.
  • القيام بفحص جميع أجزاء الثدي بالحركة صعودا، وهبوطا بدءا من تحت الإبط، ومرورا بالمنطقة المحيطة بالثدي بأكملها، مرورا على عظام الصدر كاملة، "القفص الصدري"، وفحص المنطقة وصولا للرقبة جيدا.
  • تكرار الخطوات السابقة على الثدي الأيسر، وذلك باستخدام أصابع اليد اليمنى.
  • القيام بفحص كل إبط في حالة الوقوف، وحالة الجلوس، مع رفع الذراعين قليلا حتى تتمكن من الحركة بحرية لفحص تلك المنطقة جيدا.

ماهو سرطان الثدي عند الرجال؟

سرطان الثدي هو نوع من أنواع الأورام النادرة التي تتكون داخل أنسجة ثدي الرجال، وعلى الرغم من أن هذا المرض من أكثر الأمراض شيوعا لدى النساء، فإن من أكثر الرجال عرضة لسرطان الثدي هم الأكبر سنا، ولكن ذلك لا يمنع أي فرد في أي مرحلة عمرية من الإصابة به.

لذلك عند القيام باكتشاف سرطان الثدي في مرحلة مبكرة سوف يساعدك ذلك على الشفاء في وقت أسرع، وذلك لأن معظم الرجال لا يحبون الذهاب إلى الطبيب، وخاصة إذا لاحظوا أي عرض، أو علامة من علامات السرطان، مثل وجود ورم في نسيج الثدي، ولذلك يتم دائما اكتشاف سرطان الثدي عند الرجال في مرحلة متأخرة.

وفقا للتقارير التي عرضها معهد الصحة في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن هناك نسبة واحد من بين عشرة آلاف شخص من الرجال يعانون من سرطان الثدي، ويبدأ سرطان الثدي في الظهور عند الرجال عند حدوث تكتلات وراء الحلمات، أو تغير شكلها، وزيادة إفرازاتها، وهذه الأعراض هي الأكثر شيوعا عند الرجال، لذلك يجب الحذر والانتباه إلىأن الغالبية العظمى من تكتل الثدي هي ناتج للتثدي وليس ورم سرطاني لذلك وجب استشارة الطبيب.

أعراض سرطان الثدي عند الرجال

كما قلنا فإنه عادة ما تظهر تكتلات تحت الحلمات، أو داخل منطقة الجلد الداكنة حول الحلمات.

  • التهابات الحلمات، وغالبا ما تظهر بها قرح.
  • إفرازات زائدة من الحلمة، وتسرب سائل منها.
  • زيادة حجم نسيج الثدي، وظهور نتوءات غير مؤلمة.
  • حدوث تجعدات، واحمرار، وتقشير في الجلد الذي يغطي الثدي.
  • بدء ضمور الحلمات وانغلاقها على نفسها.

وهناك بعض الأعراض التي تظهر عند انتشار مرض سرطان الثدي في المناطق الأخرى من الجسم مثل: العظام، الكبد، الرئتين، ويسمى السرطان في هذه الحالة بسرطان الثدي النفيلي وتكون أعراضه كالتالي:

أعراض سرطان الثدي النفيلي

  • ألم في العظام.
  • ضيق في التنفس.
  • الشعور بالغثيان.
  • ظهور أورام في الغدد الليمفاوية، وظهور البعض في المنطقة حول الإبط.
  • اصفرار الجلد، وبياض العينين.
  • الشعور بالتعب على فترات قصيرة.
  • الشعور بالحاجة إلى حك الجلد.

عند الشعور بأي من هذه الأعراض، أو رؤية أي تورم في الثدي، أو أي مشاكل في حلمات الصدر، يجب عليك زيارة الطبيب فورا.

تناولنا الأعراض التي تظهر عند الإصابة بمرض سرطان الثدي عند الرجال، ونتناول الآن أهم الأسباب التي ت،دي إلى الإصابة به.

أسباب الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال

تكاثر الخلايا بطريقة غير صحيحة في الجسم:
يتكون الجسم من ملايين الخلايا، والأنسجة المختلفة، ويصاب الجسم بالسرطان عندما تتكاثر هذه الخلايا بطريقة غير صحيحة، فتؤدي إلى تكون وظهور تورمات، وهكذا يظهر السرطان، ويحدث في أي جزء في الجسم حسب مكان تكاثر الخلايا بطريقة غير صحيحة.

في حالة سرطان الثدي، إذا قمت بتركه بدون علاج سينمو وينتشر بحرية، وينتقل من أنسجة الثدي إلى الخلايا والأنسجة المجاورة ومنها إلى جميع أنحاء الجسم، وذلك عادة يحدث من خلال الجهاز الليمفاوي، ولكنه"وهو عبارة عن سلسلة من الغدد التي توجد في الجسم كله في مناطق مختلفة، ويتم ربطها معا بطريقة تشبه الدورة الدموية، ولذلك عندما يصل السرطان إليه ينتشر في جميع أجزاء الجسم"، ولكنه ينتقل أيضا عبر مجرى الدم.

العوامل الوراثية

أثبتت الدراسات العلمية والأبحاث أن الإصابة بسرطان الثدي يمكن انتقاله بين أفراد العائلة فهناك واحد من بين خمسة أشخاص يصابون بسرطان الثدي نتيجة وراثته من أحد الأقارب من الدرجة الأولى، مثل الأم، الأخت، المصابين بسرطان الثدي.

زيادة هرمون الاستروجين

تدل الأبحاث أن زيادة نسبة هرمون الاستروجين عند الرجال يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، مقارنة مع النساء، والذي يجب انخفاض نسبة هرمون الاستروجين عند الرجال، ولكن تزداد نسبة هذا الهرمون عند الرجال نتيجة عدة عوامل منها:

تناول العلاجات الهرمونية: هناك بعض العلاجات التي تحتوي على هرمون الاستروجين مثل العلاجات الخاصة بسرطان البروستاتا.

السمنة: تكون معدلات هرمون الاستروجين عند الرجال المصابين بمرض السمنة عالية جدا بشكل غير طبيعي.

الإصابة بتليف الكبد: عند حدوث تليف في الكبد ذلك يؤدي إلى تقليل نسبة هرمون االذكورة، ويزيد من نسبة هرمون الاستروجين، ولذلك يؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي.

التعرض للاشعاع:عند تلقي بعض العلاج بالاشعاع لمنطقة الصدر، مثل علاج سرطان الصدر بالاشعاع، ذلك يؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي في مرحلة متأخرة في الحياة.

كبار السن
في عمر ما بين 60 إلى 70 عاما، يكون خطر التعرض للإصابة بسرطان الثدي أكبر، لأنه مثل أي نوع من السرطان الذي يمكن الإصابة به عند التقدم في العمر، ويندر اصابة الشباب بذلك.

وبعد أن تناولنا مرض سرطان الثدي بالأعراض التي تظهر، والمسببات له نتناول بعض العلاجات والوصفات الطبيعية لعلاجه

علاجات طبيعية لمرض سرطان الثدي عند الرجال

تناول العنب: يوجد بالعنب مركب يسمى "براونثوسيانيدينس"، الذي يعمل على تقليل إنتاج الجسم لهرمون الاستروجين، ويعطي نتائج جيدة في العلاج من سرطان الثدي.

تناول القرنبيط: يوجد في نبات القرنبيط عناصر ومواد طبيعية تساعد في الحد من وقتل الخلايا السرطانية وخاصة المتورمة.

شرب الشاي الأخضر: قم بوضع كمية من الشاي الأخضر في كوب من الماء، ثم قم بغليه حتى يصل إلى نصفه فقط، حيث يحتوي على مواد مضادة للالتهابات جيدة، ومفيدة وتستطيع مقاومة انتشار سرطان الثدي.

فيتامين D، تناول الحليب، البيض، زيت كبد السمك، يحتووا على فيتامين د الذي يعمل على خفض خطر الإصابة بسرطان الثدي، ولكنه لا يوجد في الجبن، والزبادي.

اللجين: يتواجد اللجين في الفراولة، الفول السوداني، بذور الكتان، وبذور عباد الشمس، والكاجو، وهذه مركبات تساعد في منع الأورام، ويمكن إضافة أي منها إلى نظامك الغذائي بسهولة.

ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية: أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يقومون بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ويومي يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وخاصة إذا كنت تتبع نظام غذائي صحي.

الفول الصويا: يحتوي الفول الصويا على العديد من العناصر والمركبات الهامة جدا في علاج سرطان الثدي، وأيضا يعمل ويساعد على الوقاية منه بشكل مبكر.

زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على فوائد صحية متعددة، ومن هذه الفوائد أنه يحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، ويمنعه أيضا.

القيام بإتباع نظام غذائي صحي منخفض في السعرات الحرارية: وأثبتت الدراسات أن القيام بوضع نظام غذائي صحي يحتوي على سعرات حرارية منخفضة يقلل من سرعة انتشار سرطان الثدي في الجسم.

مقالات متعلقة بـ : سرطان الثدي عند الرجال

التدخين‎

التدخين‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

صحة الأسنان و رائحة الفم‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

صحة الطفل الغذائية‎

صحة الطفل الغذائية‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد